رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مجلس الأمن الروسي: قمة بوتين وبايدن قبل نهاية العام

قال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، إن قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، قد تعقد خلال العام الجاري.

وأعرب باتروشيف عن أمله في "ألا يتأخر توقيت الاتصالات الجديدة على أعلى مستوى بين البلدين".

وقال في تصريحات صحفية بحسب شبكة "روسيا اليوم"": "أعتقد أن اللقاء سيتم خلال هذا العام".

وفي وقت سابق اليوم، قال الكرملين إن مكالمة هاتفية جمعت أمس بين أكبر مسؤولَين أمنيَين في الولايات المتحدة وروسيا، في إطار الإعداد لمحادثات بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، في أحدث إشارة إلى رغبة موسكو في عقد قمة ثانية بينهما.

وقال الكرملين إن "أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ناقشا قضايا الأمن الإلكتروني، وأوكرانيا، ووضع المهاجرين على حدود بيلاروسيا في المكالمة".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "كان هذا كله في إطار الاستعدادات لإجراء اتصال رفيع المستوى".

وطرح بيسكوف مراراً في إفادات إعلامية في الآونة الأخيرة إمكانية عقد قمة ثانية بين بايدن وبوتين لمتابعة اجتماعهما الأول في جنيف في يونيو، رغم تزايد الاختلافات بين موسكو وواشنطن.

وفي الأسبوع الماضي، اتهمت الولايات المتحدة روسيا بتهديد أوكرانيا، وإجراء تجربة صاروخية في الفضاء خلّفت حطاماً يمكن أن يهدد محطة الفضاء الدولية.

واتهمت روسيا واشنطن بإجراء مناورات مستفزة في البحر الأسود.

ورغم هذه التوترات حافظ البلدان على اتصالات رفيعة المستوى في الأسابيع الماضية بما في ذلك زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى موسكو.