رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أخبار

«الشكاوي الحكومية» تكشف نماذجاً من الاستجابات لاستغاثات المواطنين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

كشف الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، عن نماذج من استجابات الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المُسجلة على المنظومة، في إطار إهتمامها البالغ بتحقيق أفضل الاستجابات الممكنة لما تتلقاه وترصده من شكاوى واستغاثات المواطنين.

يأتى ذلك اتساقاً مع المبادرات الرئاسية المتنوعة والرامية لتحقيق حياة كريمة للمواطنين، وتنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء بضمان فعالية وكفاءة سبل تلقى وفحص شكاوى المواطنين من خلال توفير قنوات عصرية لتلقى الشكاوى والبلاغات عن أوجه القصور المختلفة، مع سرعة التنسيق مع مختلف الجهات المختصة، بهدف تفعيل الشراكة مع المواطنين وتعزيز ثقتهم من خلال الاستجابة للشكاوى والاستغاثات والطلبات والبلاغات المختلفة، التزاماً بتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

وأوضح أن فريق عمل المنظومة يعمل على تنفيذ تعليمات رئيس الوزراء بأن يكون على رأس الأولويات في سرعة الاستجابة للاستغاثات والشكاوى التي تتلقاها وترصدها المنظومة، ما يتعلق بالبعدين الصحي والإجتماعي، لافتأً إلى أنه قد أصبح هناك تعاون وثيق وتنسيق مستمر مع أجهزة وزارة الصحة وقيادات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والجامعات والمستشفيات التابعة لها، لتقديم افضل استجابات ممكنة للمواطنين أصحاب الشكاوى والإستغاثات الطبية.

وفي هذا الصدد، عرض الدكتور طارق الرفاعي استغاثة مواطن مقيم بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، يعاني نجله الذي يدعى (ي. أ. م) ويبلغ من العمر أربعة أيام، من غياب تكوين الجدار الخلفي للصدر من الجلد والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية، (عيب خلقي بالجهاز الهيكلي والعضلي)، ومحجوز بأحد المستشفيات بالمدينة لا تتوفر بها الخدمة الطبية اللازمة، ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل.

وأفاد مدير المنظومة أنه تم التنسيق الفوري مع كل من المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة المنصورة، ومدير عام مستشفى الأطفال الجامعي بجامعة المنصورة، وعقب إفادة المستشفى بتوفير مكان للحالة، تم التنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل الرضيع من العريش إلى مستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة، وفور وصوله، تم حجزه بحضانة مبتسرين (جراحة)، وتشكيل لجنة عاجلة من استشاري جراحة العيوب الخلفية بالعظام والأوعية الدموية، والتجميل، والأطفال المبتسرين، وتم إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، وأقرت اللجنة بوضع الطفل على علاج لمدة (١٥) يوماً، وتم إجراء جراحات لإصلاح العيب الخلقي على مراحل متتالية بنجاح، كما تم حجز الرضيع برعاية الأطفال ما بعد الجراحة، مع توفير بروتوكول العلاج اللازم لإستقرار حالته الصحية.

كما عرض الدكتور طارق الرفاعي استغاثة من مواطن بمحافظة أسيوط نجله يدعى (ا.ر.ر) عمره (٣٠) يوما، يعانى من عيب خلقي بالرئة (انسداد بالشريان الرئوي)، ويحتاج إجراء جراحة عاجلة بقسم جراحة القلب والصدر أطفال، لعمل تسليك بقسطرة متخصصة، والطفل متواجد بأحد المستشفيات بأسيوط غير المتوافر بها الخدمة المطلوبة.

وأفاد أنه تم التنسيق الفورى مع كل من مدير عام مستشفى أبو الريش الياباني، ورئيس وحدة القلب والصدر بالمستشفى لاستقبال الحالة، وهيئة الأسعاف لنقلها، وفور وصول الطفل للمستشفى تم إجراء الجراحة اللازمة بعد الانتهاء من الفحوصات المطلوبة، وتسكين الطفل بوحدة الرعاية المركزة أطفال؛ وتوفير بروتوكول العلاج المناسب حتى استقرار حالته الصحية.

كما تناول مدير المنظومة استغاثة مواطن من محافظة المنوفية تعاني والدته البالغ عمرها (٦٩) عاماً، من تدهور حالتها الصحية جراء الاشتباه بالإصابة بـ "الفطر الأسود"، حيث انخفضت درجة الوعي لديها، علاوة على قصور بوظائف الكلى والكبد والدورة الدموية، ومرض البول السكري وارتفاع بضغط الدم، موضحاً أنها محجوزة بإحدى المستشفيات التي لا تتوفر بها الخدمة الطبية اللازمة.

وأفاد أنه بالتنسيق مع المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة طنطا، أفاد بتوافر مكان لاستقبال الحالة، وعليه تم التواصل مع هيئة الإسعاف لنقل وحجز الحالة بالمستشفى، حيث تم تشكيل لجنة من استشاري (الأمراض المعدية، الكلى، الكبد، والقلب والأوعية الدموية)، وبعد إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، تأكد إصابتها بـ "الفطر الأسود"؛ وتقرر حجزها بوحدة الرعاية المركزة العامة (عزل) بالمستشفى؛ مع توفير بروتوكول العلاج اللازم لاستقرار حالتها الصحية.

وتطرق الدكتور طارق الرفاعي أيضاً إلى شكوى من مواطنة بمحافظة القاهرة، موضحة بها أن زوجها (أ. ع. ب) والبالغ من العمر 58 عاما محجوز بوحدة الرعاية المركزة بإحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها الخدمة الطبية المناسبة لوضعه الصحي، حيث يعاني من اضطراب بدرجة الوعي وصعوبة بالتنفس نتيجة إصابته بجلطة بالرئة وجلطة بالشريان البطني المغذي للجهاز الهضمي، وجلطات متعددة بالشرايين التاجية للقلب والشريان البابي المغذي للكبد، بما تسبب في قصور بوظائف الكلي والكبد، ويستوجب نقله إلى إحدى المستشفيات الحكومية متعددة التخصصات.

وأفاد أنه تم التنسيق مع رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، وأكد توفير مكان بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، وتم التنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل المريض للمستشفى، حيث تم تشكيل لجنة من استشاري (القلب - جراحة الأوعية الدموية – جراحة الجهاز الهضمي والكبد – الصدر – وأمراض الدم)، وبعد إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة له، أقرت اللجنة بضرورة حجز المريض بوحدة الرعاية المركزة بالمستشفى، مع توفير بروتوكول العلاج اللازم لاستقرار حالته الصحية.

كما عرض مدير المنظومة شكوى من مواطن بمحافظة المنيا، طالب خلالها بتوفير الخدمة الطبية لنجلته (أ. ق. م) البالغة من العمر (13) عاما، والتي تعاني من نزيف بالمخ وصدمة تسممية حديثة فضًلا عن إصابتها بفيروس كورونا بما أدى إلى حدوث اضطراب بدرجة الوعي بالإضافة إلى معاناتها من تاريخ مرضي بحمى روماتيزمية.

وأفاد أنه تم التنسيق مع كل من مدير عام مستشفى المطرية التعليمي، وهيئة الإسعاف المصرية لنقل وحجز الحالة بالمستشفى، وعليه تم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، وتبين وجود شلل بالجانب الأيمن بالجسم وتمدد بشرايين المخ، فتم تشكيل لجنة عاجلة من استشاري (جراحة مخ وأعصاب أطفال- وقلب وحميات وصدر) وأقرت اللجنة حجز المريضة بوحدة الرعاية المركزة أطفال، حيث تم إجراء منظار جراحي للحالة وتركيب قسطرة وصمام بالمخ، كما تم وضع بروتوكول علاجي للطفلة، وبعد استقرار حالتها الصحية وخروجها من المستشفى، تم إصدار كارت متابعة لها بالعيادات الخارجية بمستشفى المطرية التعليمي.

وفيما يتعلق بمجال الرعاية الاجتماعية، أكد الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أنه في ظل المبادرات الرئاسية المختلفة وبرامج الرعاية الاجتماعية المتنوعة، فقد أولت وزارة التضامن الاجتماعي اهتماماً كبيراً، في ظل التعليمات المستديمة لوزيرة التضامن الاجتماعي لجميع الجهات التابعة للوزارة، بسرعة التفاعل مع ما يتم تلقيه من شكاوى وبلاغات عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، واتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل معها وخاصة شكاوى وبلاغات الأشخاص والأطفال بلا مأوى.

وفي هذا الصدد، عرض مدير المنظومة شكوى من وجود مسن بلا مأوى، بأحد الشوارع بمنطقة بئر أم سلطان بالبساتين بمحافظة القاهرة، ويبدو عليه مظاهر الإعياء، وينتابه نوبات "رعشة" شديدة.

وأفاد أنه بالتنسيق مع فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، تم تكليف أعضاء فريق وحدة جنوب القاهرة، بالتوجه لمحل تواجد الحالة والتعامل معها، وتبين عدم توافر أية أوراق ثبوتية لديه، ونظراً لما بدا على الحالة من مظاهر إعياء، تم التنسيق مع مسؤولي مستشفى أحمد ماهر التعليمي لتقديم الرعاية الطبية اللازمة له، حيث حصل على كافة الإسعافات الأولية وتم إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة له للاطمئنان على حالته، وبعد التأكد من استقرار وضعه الصحي، تولى الفريق التنسيق لإيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية المناسبة لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية.

كما عرض مدير المنظومة بلاغاً من بعض أهالى منطقة فاطمة رشدي بحي الهرم بمحافظة الجيزة، أكدوا فيه وجود مسنة تقيم بمفردها وبلا عائل تبلغ من العمر ثمانين عامًا، مصابة بكسر بالحوض، وفي حالة إعياء شديد الأمر الذي يتطلب نقلها إلى إحدى المستشفيات لعلاجها.

وأفاد أنه بالتوجيه لفريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي، توجه أعضاء فريق التدخل السريع المحلي بمحافظة الجيزة إلى العنوان محل إقامة الحالة، ونظرًا لتدهور وضعها الصحي، تم التنسيق مع مدير مستشفى الهرم، وعقب ذلك قامت هيئة الإسعاف بتخصيص سيارة لنقل الحالة للمستشفى، وبعد استقبال الحالة تم إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، وتبين معاناتها من غيبوبة نتيجة بعض أمراض الشيخوخة وكسر بالحوض، وتقرر حجزها بالرعاية المركزة لحين تعافيها، تمهيدًا لإيداعها بعد ذلك بإحدى دور الرعاية الاجتماعية المناسبة.

كما عرض الدكتور طارق الرفاعي بلاغاً بوجود شاب بلا مأوى، بمنطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، ويعاني من تدهور حالته الصحية، مفيدا انه بالتوجيه لوزارة التضامن الاجتماعي وبالتنسيق مع فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى التابع للوزارة، تم تكليف أعضاء فريق البرنامج بوحدة شمال القاهرة، بالتوجه لمحل تواجد الحالة، ليعثروا عليه في حالة إعياء شديد حالت دون قدرته على السير بصحبة الفريق، وعليه تم التنسيق مع ادارة مستشفى الدمرداش (جامعة عين شمس) وهيئة الإسعاف المصرية لنقل واستقبال الحالة، حيث تبين بعد فحصه طبيًا أنه يحتاج إلى إجراء جراحة عاجلة بالقدم والساق نتيجة وجود "غرغرينا" بجرح سابق، وعليه تقرر حجز الحالة بقسم الجراحة بالمستشفى لتلقى أوجه الرعاية الطبية اللازمة، على أن تتم المتابعة من خلال فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى لحين تعافيه تمهيداً لنقله وإيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية المناسبة.

كما تطرق الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، إلى استعراض شكاوى الطوارئ وذات الخطورة، لافتأً إلى أنه في إطار تعزيز المشاركة الإيجابية للمواطنين وتشجيعهم على التواصل مع الحكومة عبر المنظومة للإبلاغ عن أوجه ومظاهر القصور في بعض المناطق أو الجهات، والتي قد ينشأ عنه أضرار للأشخاص والممتلكات، فقد قامت فرق الطوارئ بالوزارات والمحافظات والجهات المعنية؛ وخاصة أجهزة الوزارات والمحافظات المختلفة؛ باستجابات سريعة لإزالة أسباب أغلب تلك الشكاوى عقب توجيهها اليها، بالإضافة إلى توثيق الإجراءات المنفذة أثناء قيام فرق العمل المختصة بإزالة أسباب تلك الشكاوى.

ومن امثله تلك الشكاوى ما أشار إليه مدير المنظومة من رصد مقطع مصور متداول بمواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يشير إلى تسرب مياه أمطار وتراكمها بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى مبرة فلمنج بمحافظة الإسكندرية، ضمن تداعيات موجة الطقس السيىء التي مرت به المحافظة بالآونة الأخيرة.

وأفاد أنه بالتنسيق مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، أكد رئيس الهيئة أنه تم نقل كافة الأجهزة وشفط المياه بالوحدة محل الشكوى وإزالتها تمامًا، وعليه تم إعادة الوضع لما كان عليه وتم استئناف العمل لتقديم الخدمة الطبية لكافة المرضى.

كما تطرق الدكتور طارق الرفاعي إلى عدد من الشكاوى الجماعية من بعض المواطنين المقيمين بشارع العروبة بمنطقة الأهرام بمحافظة الجيزة، تضرروا خلالها من وجود حفرة كبيرة بالطريق، بما يتسبب في عرقلة حركة سير السيارات وإتلاف إطاراتها وتعريض حياة مرتادي الشارع للخطر، مشيرأً إلى أنه بالتوجيه لمحافظة الجيزة، أفاد حي الطالبية بتوجيه مسؤولي الرصف بالحي، لصيانة الطريق محل الشكوى، وإعادة رصفه، وبذلك تم إزالة أسباب الشكوى.

وأشار أيضاً إلى رصد منشور متداول بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن تراكم مياه الصرف الصحي بشارع عبد المنعم حرب خلف مصنع الأدوية، حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، بما تسبب في انتشار الروائح الكريهة بالمنطقة، مؤكداً أنه بالتوجيه لمحافظة الجيزة، أفاد رئيس حي بولاق الدكرور أنه بالتنسيق مع شركة الصرف تم تسليك بالوعة الصرف الصحي المتسببة فى ارتداد المياه ورفع التراكمات، وإزالة أسباب الشكوى.

وعرض أيضاً لمنشور متداول تم رصده عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن وجود تراكمات مياه أمطار بكميات كبيرة بمحيط منازل سكان شارع صلاح الدين بمنطقة أبيس العاشرة بمحرم بك بمحافظة الإسكندرية، جراء موجة الطقس السيىء التي مرت بها البلاد.

وأفاد أنه بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية - مرفق مياه الشرب والصرف الصحي، أفادت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية بأنه تم الدفع بسيارات شفط المياه إلى العنوان محل الشكوى، وسحب جميع التجمعات وإزالة أسباب الشكوى.

كما أشار مدير المنظومة إلى رصد منشور متداول بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن شكوى من وجود ماسورة مياه مكسورة بشارع الطاقة خلف النادي الأهلي بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، منذ فترة دون إصلاح.

وأفاد أنه بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات - مرفق مياه الشرب والصرف الصحي، أفاد رئيس مجلس اداره شركة مياه القاهرة، بأنه تم ارسال فريق الصيانة المختص الي العنوان محل الشكوي، وإصلاح ماسورة المياه وإزالة أسباب الشكوي.

رئيس الوزراء مجلس الوزراء الشكاوي الحكومية الاستجابات لاستغاثات المواطنين

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.623315.7206
يورو​ 18.851118.9731
جنيه إسترلينى​ 21.824221.9648
فرنك سويسرى​ 17.028217.1416
100 ين يابانى​ 14.609414.7045
ريال سعودى​ 4.16514.1913
دينار كويتى​ 51.580951.9739
درهم اماراتى​ 4.25304.2803
اليوان الصينى​ 2.41642.4322

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 861 إلى 863
عيار 22 789 إلى 791
عيار 21 753 إلى 755
عيار 18 645 إلى 647
الاونصة 26,764 إلى 26,835
الجنيه الذهب 6,024 إلى 6,040
الكيلو 860,571 إلى 862,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 292 حالياً بالأسواق