إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

كواليس طرح أكبر ممارسة لتوريد كابلات وموصلات كهرباء الجهد المنخفض

شهد قطاع الكهرباء، خاصة شركات التوزيع والشركة المصرية لنقل الكهرباء نقلة نوعية غير مسبوقة خلال هذا العام ساهمت بدرجة كبيرة فى دعم شبكة النقل على مستوى الجمهورية مما حسن من كفاءة الشبكة وتقليل نسبة الفقد لتكون قادرة على استيعاب القدرات المضافة من محطات التوليد وضمان الاستدامة، موضحاً انه تم تحسن كافة المؤشرات الفنية والمالية والتجارية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ولا يزال القطاع يعمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط جديدة وإنشاء محطات محولات، فضلًا عن التوسعات الذى يجريها لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً، ولهذا تواصل شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، مهمتها الرئيسية بطرح أكبر المناقصات والممارسات الخاصة بتوريد كابلات كهربائية الجهد العالى والمتوسط وأيضا المنخفض، على الشركات العاملة فى السوق المصرية خلال الأسابيع المقبلة، من أجل توريد احتياجات الكيانات التابعة لها وتنفيذ بعض مشروعات البنية التحتية، بضريبة قيمة مضافة تصل إلى 5% بدلًا من 4%، وذلك وفقا لاحتياجات كل شركة، وتنفيذًا لإستراتيجية الشركة القابضة لكهرباء مصر بشأن الشراء الموحد للمهمات التى تحتاجها شركات التوزيع، حيث تم اختيار شركة شمال القاهرة لطرح ممارسات شراء كابلات الجهد المتوسط والمنخفض والموصلات.

وفى ضوء ذلك، تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، طرح أكبر ممارسة لتوريد كابلات وموصلات جهد منخفض على الشركات العاملة فى السوق المحلية خلال الأيام المقبلة.

ومن ناحيته، كشف مصدر مسئول من داخل الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الكميات التى سيتم طرحها لتوريدها ستصل لنحو 8350 كيلومترًا، سيكون الجزء الأكبر منها كابلات كهربائية، لافتًا إلى أنه من المخطط أن تقود هذه الممارسة أيضًا شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، كما حدث بممارسة توريد كابلات الجهد المتوسط التى طرحت مؤخرًا، وستتولى الشركة مرحلة تلقى العروض وفحصها، بالتعاون مع لجنة الاحتياجات المركزية بـ«القابضة لكهرباء مصر».

وأشار المصدر إلى أن كراسة الشروط ستكون متاحة أمام الكيانات خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهًا بأنها ستكون مقصورة على السوق المحلية فقط.

وأوضح أيضًا أن شركة شمال القاهرة ستكون المسئولة الرئيسية عن عمليات التوريد نيابة عن باقى شركات توزيع الكهرباء، خاصة فيما يتعلق بترسية الممارسة على الفائزين، ثم تستلم الكميات وتقوم فيما بعد بتوزيع الكابلات على الشركات وفقاً لاحتياجاتها.

وأضاف المصدر أنه من المخطط أن يتم تلقى العروض وفتح المظاريف خلال الأسبوع الثانى من شهر ديسمبر الجارى، وعليه تشهد أروقة الشركات المصنعة حاليًا منافسة شرسة للفوز بهذه الممارسة، رغم وجود العديد من المخاطر والأعباء، لعل أبرزها؛ ارتفاع سعر الطاقة عالميًا والشحن ومدخلات الإنتاج مثل المعادن والبلاستيك.

علمًا أن الشركة القابضة لكهرباء مصر، سبق نجحت خلال الفترة الماضية فى الانتهاء من مفاوضاتها مع 7 كيانات محلية حول توريد أكبر ممارسة كابلات كهربائية جهد متوسط بعد أسبوعين من المفاوضات، وذلك تمهيدًا لإصدار خطاب الترسية للشركات المصنعة الأسبوع 5 المقبل، على أن يتم بعد ذلك توريد الكابلات إلى شركات توزيع الكهرباء، والتى تستحوذ فيها شركة «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» على النصيب الأكبر من تلك الكابلات بإجمالى أطوال نحو 485 كيلومترًا من الكميات المطروحة فى الممارسة، التى من المخطط أن يتم توريد الكابلات إليها ضمن باقى شركات التوزيع، حيث سيتم التوريد لشركة شمال الدلتا للتوزيع بـ431 كيلومترًا، ثم شركة مصر الوسطى للكهرباء بـ405 كيلومترات، وأيضًا شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء بـ295 كيلومترًا، كما تم الاشتراط بأن يكون فترة ضمان تلك الممارسة لا يقل عن 18 شهرًا من تاريخ الاستلام والاختبار.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة قد نجحت هذا العام فى زيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد الفائق من 29469 كم لتصبح 31084 كم بزيادة قدرها 1615 كم وبنسبة قدرها 5.5 %، كما تم زيادة سعات محطات المحولات الجهد الفائق من 95315 م.ف.أ لتصبح 112208 م. ف. أ بنسبة زيادة قدرها 17.7%، كما حققت نجاحًا أيضًا بوضع مشروعات الجهد العالى على 8 محطات محولات جديدة وتم زيادة سعات المحطات من 62534 م.ف.أ لتصبح 6516.3 م. ف. أ بنسبة زيادة قدرها 4.2%، كما تم زيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد العالى من 22486 كم لتصبح 22770 كم بزيادة قدرها 284 كم وبنسبة قدرها 1.3 %، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.