رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بعد واقعة انتحار شاب أثناء عمله..

هل الانتحار داخل الشركة يعد إصابة عمل.. القوى العاملة تجيب

 

قال مدحت الغمراوي، مدير مديرية القوى العاملة بالقاهرة، - مكتب شرق مدينة نصر-، إن هناك حملة توجهت أمس، من مكتب العمل ضمت موظفين الكشف عن السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي، إلى مقر الشركة التي وقع بها حادث انتحار الموظف.

وأضاف الغمراوي، في تصريحات خاصة لـ"الزمان"، أن الحملة لم تتحرك لمجرد الحادثة بالتحديد، ولكنه تفتيش دوري لنراقب تنفيذ أحكام قانون العمل من ناحية ساعات العمل الجزاءات.

وعن إذا ما كان الانتحار داخل مقر العمل يُعد إصابة عمل من عدمه، أوضح الغمراوي، أن إصابة العمل تكون بسبب العمل، لكن ذلك انتحار شخص، النيابة هي جهة التحقيق، والقوى العاملة ليست جهة تحقيق، ولكننا كجهة نثبت العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وتنظيم هذه العلاقة، ومتابعة أحكام العلاقة فقط.
وعن نتائج حملة التى زارت الشركة، أوضح أن الحملة لم ترصد أية مخالفات بالشركة إطلاقًا، فيما عدا بعض الإجراءات البسيطة الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتم التنيه على الشركة لاستوفائها، مؤكدًا أن التفيش كان في إطاره الدوري وليس بسبب هذه الواقعة التى شهدتها المنشأة ولكنه إجراء عادي.

وعن المخالفات البسيطة التي رصدتها الحملة، أوضح "الغمراوي"، أنه نبه باستيفاء الإجازات وإضافة الإجازات التى يحصل عليها العامل إلى ملفه، بالإضافة إلى ضرورة صرف الأجر الإضافي أولًا بأول، بعض التوجيهات لإجراءات السلامة والصحة المهنية، مؤكدًا أن ذلك تم في الإطار الدوري العادي للتفتيش وليس له علاقة بالحادث.

ويشار إلى أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تلقت إخطارًا من قسم شرطة التجمع الخامس، بورود بلاغ من الأهالي يفيد بسقوط موظف من الطابق الثالث بالشركة التي يعمل بها، بالانتقال وبالفحص تيين أن الموظف "ن.ع"، انتحر إثر خلاف وقع بينه وبين مديره المباشر، قام على إثره بالتوجه ناحية الشباك الموجود بأحد المكاتب وألقى نفسه من الطابق الثالث ليسقط جثة هامدة، قبل أن تستطيع الأجهزة الطبية إنقاذه.