مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة حقيقة فيديو متداول يزعم استبدال عملات أجنبية بأخرى محلية في مطاى القاهرة مصدر أمني ينفي ضبط سيارات إسعاف محملة بالأسلحة الثقيلة إعلام فلسطيني: 4 شهداء في قصف للاحتلال على بلدة خزاعة شرق خان يونس ماجدة خير الله: طارق الشناوي أنتقد روجينا في عمل فني وليس شخص يجلس في كازينو ماجد خير الله: أشرف زكي بالغ في رد فعله ضد طارق الشناوي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قمة أفريقية.. إدانة موجة الانقلابات في القارة السوداء

أدان القادة الأفارقة، اليوم الأحد، خلال قمة الاتحاد الأفريقي، ما اعتبروه موجة الانقلابات العسكرية مؤخرا في القارة، بحسب ما أعلن المفوض المكلف الشؤون السياسية والسلام والأمن في المنظمة.

وصرح مبعوث الاتحاد الأفريقي، أديويي بانكولي، بإدانته لكل قائد إفريقي في المجموعة بدون لبس موجة تغيير الحكومات بصورة مخالفة للدستور.

ويأتي هذا الموقف فيما قال الاتحاد الأفريقي، الذي تشكل قبل 20 عاما، إنه لم يتخذ قرارات حاسمة في مواجهة انقلابات أو محاولات انقلاب في إفريقيا على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، فيما احتل الاستيلاء على السلطة مكانا بارزا على جدول أعمال القمة.

وبينما تحرك الاتحاد لتعليق عضوية بوركينا فاسو ومالي بعد انقلابات عسكرية، فإن من غير الواضح ما إذا كان لذلك أي تأثير على القادة الجدد.

ويوم السبت الماضي، دعا الزعماء الأفارقة، خلال اجتماعهم في قمة الاتحاد الأفريقي، أن يكون للاتحاد دور أكبر على الساحة الدولية، وسط مؤشرات على أنه يواجه صعوبة في تنسيق المواقف حيال عدد من التحديات، بدءا من الانقلابات وانتهاء بجائحة فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه، صرح رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، في الجلسة الافتتاحية، بأن الوضع الأمني ​​في أفريقيا يتطلب من الكتلة اتخاذ نهج جديد، ودعا إلى تضامن أفريقي أكثر فاعلية.

ومن ناحيته، خاطب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، القادة عبر رابط فيديو وجدد دعواته لوقف إطلاق النار في الصراع الأثيوبي الذي اندلع في نوفمبر 2020 وأودى بحياة الآلاف.

كما وجه رئيس الوزراء الأثيوبي، أبي أحمد، خطابه للدعوة إلى الحصول على مقعد دائم لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.