رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

تفاصيل.. تطوير المرحلتين الثانية والثالثة من ممشى ”أهل مصر”

أولت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اهتماما كبيرا، بواجهات ضفاف نهر النيل، وعزمت تطوير واجهاته بامتداده فى المحافظات، ونهاية العام الماضى، دشنت الوزارة المرحلة الأولى منه، فى حفل كبير بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة.

المرحلة الأولى للمشروع

ومن ناحيته قال الدكتور عاصم الجزار، إن مشروع تطوير "ممشى أهل مصر"، يحقق بُعدا اجتماعيا مهما؛ فالممشى سيكون مفتوحا أمام جميع المواطنين المصريين، للاستمتاع بمكوناته التى تضم مساحات واسعة للترفيه والسياحة والتسوق.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر بطول كيلو و800 متر بتكلفة بلغت 700 مليون جنيه، وتضم المرحلة الأولى 19 مبنى مختلفًا، و62 محلًا بمساحات مختلفة و5 كافتريات و5 مطاعم و3 جراجات للسيارات، ومراسى نيلية ومسارح عائمة، ومطاعم وكافتيريات، وخدمات ومنافذ بيع.

وتبدأ المرحلة من الممشى، من كوبرى 15 مايو حتى كوبرى قصر النيل، ومن كوبرى إمبابة حتى كوبرى الساحل، بطول 3.2 كم، وتضم ممشى متدرج بطول 4 كيلو مترات، و19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات بمساحات مفتوحة، و63 محلًا تجاريًا و7 مبانٍ خدمات، و9 مدرجات سعة 2552 فردًا، ومسرحين سعة 1700 فرد، إلى جانب أعمال تنسيق الموقع وتشمل التراسات ونوافير مائية.

الجزء التجارى

ويشار إلى أن شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى، كممثل لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المالكة لمشروع تطوير "ممشى أهل مصر"، تعاقدت مع شركة كونسل ماسترز لإدارة وتشغيل الجزء التجارى بمشروع "ممشى أهل مصر" الذى يعتبر متنزها جديدا يتوج جمال ضفاف النيل الشرقية، ويثرى تاريخه الخالد، بمشروع تنموى متكامل وذلك لفترة ٩ سنوات، هى مدة التعاقد والتى بدأت بالتزامن مع الانتهاء من المرحلة الأولى بطول 1.8 كم والمطلة على منطقة الفنادق والتى تقع بين كوبرى إمبابة وكوبرى 15 مايو.

جذب سياحى

وفى ذلك السياق، قال المهندس طارق الرافعى، معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق، والمشرف على مشروع ممشى أهل مصر، إن رؤية مصر 2030 من ضمن أهدافها هو زيادة معدل الفرد من المساحات الخضراء وبالأخص فى المدن الكبرى، وخلق مناطق جذب سياحى داخل هذه المدن.

وأضاف الرافعى، لـ"الزمان"، أنه كان هناك توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير وجهات نهر النيل بدءًا من حلوان جنوبًا حتى شبرا الخيمة شمالا، ذهابا وإيابا، وباقى المحافظات سوف يتم تطوير وجهات نهر النيل والمختص بذلك محافظ الإقليم طبقا لرؤيته.

أوضح الرافعى، أن المشروع ضخم، وكان لا بد تطويره على مراحل، تم بداية العمل به فى المرحلة الأولى من 2019 من كوبرى 10 مايو حتى كوبرى إمبابة بطول 1.8 كيلومتر تم الانتهاء منها، فى شهر نوفمبر الماضى كان الافتتاح التجريبى، والتعاقد مع الشركة المشغلة للمشروع.

نوه معاون وزير الإسكان، إلى أن المرحلة الأولى تضم 62 محل و5 كافتيريا 5 مطاعم وتم تنفيذ 3 جراجات فى تلك المساحة يسع 180 سيارة، وتم التركيز على ذوى الهمم فى تلك الأماكن المخصصة لهم بتكلفة 585 مليون جنيه، وتم طرح تلك المحلات بحق الانتفاع ويتم الانتهاء منها حاليا من المنتفعين منها.

ووجه الشكر لوزارة الداخلية التى أمنت دخول المعدات للتطوير، أزالت كل الإشغالات غير القانونية، وأيضًا الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لأنها المقاول الرئيسى للمشروع، إذ أنها تنفذ عملها بكل دقة، موضحًا أن الممشى على مستويين، علوى مواجه للرصيف، وسفلى موازى للنهر، فى بعض الأماكن كان عرضه متر ونصف فقط، استطعنا زيادة العرض وتوسيع الممشى على نهر النيل بعرض 6.5 متر عن طريق إنشاء 1813 خازوقا يعادل مرة ونصف خرسانات استاد القاهرة الدولى.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 230 شجرة و260 نخلة للاستمتاع بالمناطق الخضراء، وستضم تراك للعجل، ومرسى لليخوت، مؤكدًا أن كل الشركات التى كانت لها مرافق متعارضة معنا تعاونت معنا خلال عملية نقل المرافق الخاصة بالمشروع.

وعن المرحلة الثانية لمشروع تطوير "ممشى أهل مصر"، أوضح أنهم سوف يتوسعون شمالا وجنوبا فى المرحلة الثانية وهى من كوبرى إمبابة للساحل، ومن كوبرى 15 مايو حتى كوبرى قصر النيل، التى يبلغ مساحتها 3.2 كيلو متر بتكلفة 800 مليون جنيه، ونسبة التنفيذ وصلت لـ75% فى الوقت الحالى وسوف يتم الانتهاء منها فى يونيو 2022، متوقعا أن يتم الانتهاء منها قبل ذلك الموعد.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء وجه ببدء العمل فى المرحلة الثالثة شمالا وجنوبًا، بدء من كوبرى الساحل حتى كوبرى تحيا مصر، ومن كوبرى قصر النيل حتى كوبرى المريديان فى قطاع وسوف نبدأ فى المرحلة الثالثة وجارٍ التنفيذ بها لإزالة الإشغالات والتمهيد للمواقع، كما تم البدء فى تطوير جزيرة الزمالك، وهى 4 كيلو، وتم البدء فى كيلو و700 متر، وجارٍ التصميمات.