رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

10 فبراير.. حفل ”كلاكسكيات” لفن الأكابيلا ببيت السنارى

تُنظم مكتبة الإسكندرية حفلًا فنيًا مجانيًا، تحت عنوان "كلاكسكيات.. فن الأكابيلا" للفنانة داليا إيهاب يونس، يوم الخميس الموافق 10 من الشهر الجاري، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السناري الاثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من الأغاني الشعبية والكلاسيكية النابعة من الفلكلور المصري، والتي تجسد تاريخ ولحظات الفرح والسعادة عند المصريين وكذلك وعاداتهم وتقاليدهم، من خلال الاعتماد على الأصوات البشرية بدلًا من الآلات الموسيقية لصنع الموسيقى.

يأتي الحفل في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الوعي والثقافة والاهتمام بالتراث والحفاظ عليه، وكذلك الاعتناء بمفردات الموسيقى، وتسليط الضوء على ثرائها اللحني والايقاعي وعمقها وتجذرها التاريخي، وتنمية الذائقة الفنية والحسية وتعزيز المشاعر الإنسانية، والتعريف بهذا الفن المميز.

جدير بالذكر أن "كلاكسكيات" هو المشروع الأكبر في مصر لفن الأكابيلا، وهو فن الغناء الكلاسيكي المرموق الذي يعتمد فقط على الأصوات البشرية بدلًا من الآلات الموسيقية لصنع الموسيقى، وهو المشروع الحائز على الجائزة الأولى لمهرجان الصيف بمكتبة الإسكندرية لعام 2021.

يتفرد كلاكسكيات بكونه نموذجًا فريدًا للكورال المجتمعي الذي يشارك فيه الموهوبون من جميع الأعمار والخلفيات دون التقيد بشروط سن أو دراسة أو خبرة موسيقية سابقة، حيث تعمل الفنانة داليا إيهاب يونس مؤسسة المشروع على توزيع وكتابة النوتات الموسيقية للأصوات المختلفة وتدريب المغنيين غير المحترفين من خلال الورش المستمرة طوال العام.