بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

حمية «اليو يو» الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

تضاعفت معدلات البدانة على نطاق واسع بشكل متزايد فى الولايات المتحدة، وهو ما دفع الكثيرين إلى اتباع العديد من الحميات الغذائية فى محاولة للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، إلا أنه فى إطار السعى لتحقيق هذا الهدف قد يخفق البعض ويهجر الحمية، إلا أن شعور الندم سرعان ما يدفعهم للعودة إلى اتباع حمية غذائية مرة أخرى.

وتحذر البحوث الطبية من أن تكرار فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى، تكرار الالتزام بحمية غذائية والتخلى عنها يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

تعد البدانة – المرتبطة بأنماط الحياة السيئة وعدم مزاولة الرياضة - من أهم أمراض العصر التى باتت السبب الرئيسى للوفاة فى الولايات المتحدة ، لتضاعف من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب ، مرض السكر ، فضلا عن عدد من أنواع السرطان.

وتفيد البيانات الصادرة عن "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى (CDC)، بأن أكثر من ثلث الأمريكيين يعانون من السمنة المفرطة ، إلا أن الجهود المبذولة لإنقاذ الوزن ما تزال كبيرة.

وتشير البيانات إلى سعى 24% من الرجال الأمريكيين ونحو 38% من الأمريكيات ، لإنقاص أوزانه لخمس مرات على الأقل ، فيما يعرف بحمية " يو يو ".. وفى الوقت الذى نجح فيه البعض فى سرعة فقدان أوزانهم ، إلا أنهم سرعان ما اكتسبوها مرة أخرى.

فقد أفادت دراسات سابقة إلى أن 7% من الرجال ونحو 10% من النساء يمكن أن يصنفوا كأكثر الأشخاص اتباعا لحمية / اليو يو/، والتى تعرف بفقدان نحو 5 كيلوجرامات من الوزن واستعادة 3 من هذه الكيلوجرامات المفقودة ، وذلك لثلاث مرات على الأقل.

وتشير البحوث الجديدة إلي أن إتباع حمية يو يو يمكن أن يكون سيئا علي الصحة ، وقد يكون لها آثار سلبية على قلبك ، حتى لو كنت لا تعانى من زيادة الوزن.

وتوضح دراسة جديدة قدمت في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية عام 2016 ، أن اتباع حمية يو يو قد يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب لدى النساء الأكبر سنا .. و على الرغم من أن بعض الدراسات التى أجريت على فئران التجارب ، أشارت إلي أن دورة الوزن تعطل عملية التمثيل الغذائي وعلم وظائف الأعضاء العادي، والآثار المترتبة على نزول الوزن السريع ، ليتم إستعادته سريعا مرة أخرى.

موضوعات متعلقة