ألمانيا.. تفاصيل خرق أمني عرض معلومات سرية عن الجيش للخطر حسام عاشور: رفضت عرض الزمالك خوفا من جمهور الأهلي الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بعد زيارة أردوغان الأخيرة إلى الإمارات

جسور للدراسات الاستراتيجية يصدر تقييمات حول إدارة علاقات تركيا المستقبلية مع دول الخليج

أصدرت وحدة دراسات العلاقات الدولية بمركز جسور للدراسات الاستراتيجية، تقييم استراتيجي من إعداد الدكتور أكرم حسام المستشار الاكاديمي لمركز جسور، والباحثة المتخصصة فى العلاقات الدولية اليان بطرس، حول كيفية إدراة تركيا لعلاقاتها مع دول الخليج فى ظل زيارة أردوغان إلى الإمارات.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تعد هي الأولى منذ 10 سنوات تقريبا، بينما سبقها زيارات من الجانب الإماراتي لأنقرة خلال العام الماضي، منها زيارة لمستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، وزيارة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. بينما زار الإمارات من الجانب التركي وزير الخارجية جاويش أوغلو في ديسمبر 2021.

يلقى التقييم الضوء على سياقات الزيارة ودوافعها بالإضافة إلى انعكاسات الزيارة على الموقف الاستراتيجي التركي في الخليج، واستعادة التوازن السياسي مع كل دول مجلس التعاون الخليجي وكيفية تأمين الوجود العسكري التركي في الخليج وتوسيع نطاق انتشاره، وخلص هذا التقيم إلى أن هناك تحديات ماثلة أمام هذه الخطوة ” التكتيكية"، وأن زيارة أردوغان للإمارات ستؤسس لمرحلة مهمة ليس فقط في مسار العلاقات التركية الإماراتية، بل في مسار العلاقات التركية الخليجية بشكل عام، خاصة إذا كان لهذه الزيارة تأثير إيجابي على خطوة التقارب التركي مع السعودية.

وأشار التقييم انه علينا أن ندرك أن الدوائر الاستراتيجية في تركيا تولي اهتمامًا كبيرًا وتعطي وزن أكبر بثلاث دول في الخليج وهي قطر والسعودية والإمارات، وهي بالقطع الدول التي تملك مصادر ثروة كبيرة سواء في البترول أو الغاز، علاوة على أدوراها في التفاعلات الإقليمية التي تقع ضمن نطاق الاهتمام التركي.

وفي هذا الإطار تريد تركيا أن تحافظ على علاقاتها مع قطر وفي نفس الوقت تعيد الزخم لعلاقاتها مع السعودية والإمارات، وهي معادلة صعبة وسبق تجريبها في السابق وفشلت وهو ما يدفع للتساؤل حول إمكانية نجاح المعادلة القائمة هذه المرة.

موضوعات متعلقة