وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح وزير الخارجية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل قرار الرئيس السيسي بشأن التخلي عن ”الليبور” واستبداله بـ”السوفر” الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

تغذية مرضى فقر الدم في رمضان

فقر الدم حالة مرضية تصيب الدم وينتج عنها نقص خلايا الدم الحمراء في الدم الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان والجدير بالذكر فإن النساء هم الأكثر عرضة لفقر الدم عن الرجال بشكل كبير حيث أن نسبة فقر الدم عند الرجال مختلفة بشكل كبير عن الرجال فيعد الرجل يعاني من فقر الدم عند وصول الهيموجلوبين نسبة أقل من 13.5 أما النساء يعانين من فقر الدم في حالة كان الهيموجلوبين أقل من 12.

العوامل التي تؤثر في فقر الدم :

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على قياس نسبة فقر الدم بشكل كبير والتي من بينها :

• التدخين: يؤثر التدخين بشكل كبير على قياس نسبة خلايا الدم الحمراء مما يعطي رقم وهمي ويعتقد أن المدخنين لديهم نسبة هيموجلوبين أعلى عن غيرهم ولكن هذا أمر وهمي ولا أساس له من الصحة.

• المكان الذي تسكن به حيث أن سكان المناطق العالية عن سطح البحر يتمتعون بنسبة عالية من الهيموجلوبين في الدم.

• العرق حيث أن نسبة الهيموجلوبين تختلف من عرق لأخر من الممكن أن تقل أو تزيد.

• بعض الأمراض المزمنة تؤدي لقلة نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل كبير.

طرق الوقاية من فقر الدم :

يمكنكم تجنب حدوث حالات فقر الدم من خلال الخطوات التالية

• لابد من الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي مع التركيز على الوجبات الصحية التي تحتوي على عنصر الحديد بشكل كبير

• .لابد على الشخص الذي يعاني من فقر الدم أن يتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي بكثرة على حمض الفوليك. فيتامين ب12 من الفيتامينات التي تعوض الدم بشكل كبير بخلايا الدم الحمراء.و الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج . الإكثار من تناول الأطعمة والفاكهة والخضروات الصحية بشكل عام مع تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

• في حالات فقر الدم الشديد لابد من المواظبة على تناول المكملات الغذائية التي قد تم وصفها من خلال الطبيب حيث أنها تعمل على تعويض النقص من خلايا الدم الحمراء في الدم خصوصا النساء الحوامل أو الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية أو ما بعد الولادة ودم النفاس.

• العمل على المواظبة في مراجعة الطبيب المعالج بشكل دوري حتى يتم فحص الدم كل فترة للتأكد من عدم وجود فقر دم أو حتى الأعراض الخاصة به والعمل على فحص الجسم بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي من المشاكل الصحية التي تؤدي لحدوث فقر الدم والتي من بينها سوء الهضم أو حدوث نزيف داخلي في الجسم

نصائح رمضانية لمرضى فقر الدم

في حالة أخبرك الطبيب بإمكانية الصيام في رمضان، لابد وأن تتبع مجموعة من الشروط والنصائح الهامة، وهي:

• الإسراع إلى تناول وجبة لإفطار: وعدم التأخر عنه، فيكفي فترة النهار الطويلة التي يمتنع فيها المريض عن تناول الطعام، كما يجب تأخير تناول وجبة السحور بقدر المستطاع حتى تكون فترة الصيام أقل ما يمكن.

• البدء بتناول التمر: فتزداد أهميته لمن يعانون من مرض الأنيميا، لأن التمر يحتوي على السكريات الطبيعية التي يمتصها و سريعاً، بالإضافة لإحتواءه على الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.

• تناول إفطار متوازن: أي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، وذلك لإستعادة العناصر الهامة التي يفقدها أثناء الصيام.

• تناول الفاكهة: وخاصة الفراولة والتين والموز والتفاح، لأنها تحتوي أيضاً على المادة الأساسية لكرات الدم الحمراء وهي الحديد.

• الإهتمام بوجبة السحور: وإختيار أطعمة غنية بالحديد أيضاً، مثل الفول والعسل الأسود، ويمكن وضع بعض من قطرات عصير الليمون على الفول أو الزبادي في السحور لأنه يساعد على إمتصاص احديد.

• الإلتزام بمواعيد الأدوية: حيث يصف لك الطبيب مواعيد محددة لتناول الأدوية تتناسب مع أوقات الصيام، ويجب عدم التأخر عنها.

• تجنب شرب المنبهات: كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تمنع إمتصاص الحديد في الجسم.

• أخذ قسط كاف من الراحة: والنوم عدد ساعات أكبر، ويفضل هذا خلال فترة الصيام، وكذلك الإبتعاد عن ممارسة الأنشطة التي تسبب الإجهاد

• تناول الطعام إذا شعر المريض بالإرهاق: فقد لا يتحمل الصوم ويحتاج إلى تناول الأطعمة الهامة لحالته المرضية، وحينها يجب يتناول وجبة متكاملة وكذلك السوائل، وإن لم يشعر بتحسن فيجب أن يراجع الطبيب.