رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بسبب روسيا وليبيا

ارتفعت أسعار النفط الخميس متأثرة بمخاوف من شح المعروض حيث يفكر الاتحاد الأوروبي في حظر محتمل لواردات النفط الروسية من شأنه أن يضيق الخناق أكثر على تجارة النفط العالمية.

ووصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.53 دولار لتسجل عند التسوية 108.33 دولارات للبرميل بعد أن وصلت في وقت سابق إلى مستوى مرتفع بلغ 109.80 دولار.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.60 دولار أو 1.6% إلى 103.79 دولارات، بعد أن وصلت في وقت سابق إلى مستوى مرتفع عند 105.42 دولار.

وتفاعل المشترون أيضًا مع الانقطاعات المستمرة في ليبيا، التي تفقد أكثر من 550 ألف برميل يوميًا بسبب حصار حقول ومرافئ تصدير رئيسية.

وصعد برنت ما يقرب من 8% في أيام التداول السبعة الماضية لكن الارتفاع جاء بوتيرة بطيئة على عكس الصعود الذي صاحب التحركات في أواخر فبراير عندما غزت روسيا أوكرانيا وفي منتصف مارس أيضًا.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي يدرس حظر النفط الروسي، وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الحميس إن على التكتل الحذر قبل حظر كامل لواردات الطاقة الروسية لأنه قد يتسبب في ارتفاع أسعار النفط.

وارتفعت صادرات الخام الأمريكية إلى أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ما عوض جزئيا نقص الخام الروسي الذي تأثر بعقوبات الولايات المتحدة والدول الأوروبية.