محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين احتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تغادر للمشاركة في المنتدي الاقتصادي العالمي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرياض محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال المرحلة الأولى لرصف عدد من شوارع مدينة فوه محافظ كفرالشيخ: استلام 47 ألف طن بشون وصوامع الأقماح وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني” بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون محافظ أسيوط يتابع استعدادات قطاع الشباب والرياضة للأنشطة الصيفية بالمراكز والقرى محافظ بني سويف: إزالة 34 حالة في الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة ضمن الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات توريد ٣٥ ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بمراكز المنيا تموين المنيا يضبط 72 مخالفة متنوعة في حملات على المخابز البلدية والأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

سفير الجزائر بروما: مستعدون لقطع الغاز عن إسبانيا لو لم تحترم الاتفاقيات

أكد السفير الجزائري لدى روما عبد الكريم طواهرية إستعداد بلاده لقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن إسبانيا إذا لم تحترم الأخيرة الإتفاقيات بينهما، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال طواهرية، في حوار مع وكالة نوفا يُنشر بالكامل يوم الإثنين المقبل، "إذا قررت أسبانيا إعادة تصدير الغاز الذي تشتريه من الجزائر إلى دول ثالثة، فقد توقف الجزائر بدورها الإمدادات إلى مدريد."

وتابع طواهرية "أصدرت الجزائر بيانًا رسميًا ذكرت فيه أنه إذا قامت أسبانيا بإعادة تصدير الغاز إلى دول أخرى، فلن تفي الجزائر بالتزاماتها، لأن إسبانيا ستكون أول من يختار عدم إحترامها".

وفي 27 أبريل الماضى، أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية أن "أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة من إسبانيا إلى جهات غير تلك المشار إليها في العقود ستعتبر خرقًا للإلتزامات التعاقدية، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى إنهاء أحادي الجانب للإتفاقيات السابقة".

الجزائريون لم يذكروا ذلك قط، لكن قد يكون "البلد الثالث" المعني هو المغرب، الذي قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية معه.

من ناحية أخرى، عادت أسبانيا مؤخرًا إلى الاتصال بالرباط، خاصة بعد أن حدد رئيس الحكومة الأسبانية، بيدرو سانشيز، خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية بأنها "الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية" لحل النزاع.

وأستطرد طواهرية قائلا: "لقد غير رئيس الحكومة الأسبانية الموقف التقليدي لأسبانيا (بشأن الصحراء الغربية) ، لا نعرف لماذا ولكن يمكننا تخيل ذلك. أريد أن أقول إنه ليس لدينا مشاكل مع الشعب الإسباني".

وأمس، قالت النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية تيريزا ريبيرا رودريغيز، ووزيرة التحول البيئي، في حوار مع وكالة نوفا على هامش النسخة الـ12 لمؤتمر "حالة الإتحاد " في مدينة فيوسولي الإيطالية، إنّ بلادها لا تخشى توقف إمدادات الغاز من الجزائر.

وأضافت " نود أن تكون لدينا علاقات أفضل من العلاقات الحالية. لسنا خائفين من انقطاع (الغاز) عن الجزائر ، لكننا بالتأكيد نأمل أن تتحسن الأمور".