ألمانيا.. تفاصيل خرق أمني عرض معلومات سرية عن الجيش للخطر حسام عاشور: رفضت عرض الزمالك خوفا من جمهور الأهلي الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الصحة تحذر من تناول أو صيد سمكة القراض السامة: سمها ليس له علاج

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول أو صيد سمكة القراض، لأنها سمكة سامة تؤدى إلى الوفاة، وليس لسمها مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتكًا بالعالم.

وقالت وزارة الصحة في فيديو توعوي لها أن هذه السمكة تعرف بسمكة القراض أو النفيخة أو سمكة الأرنب، منتشرة في الأسواق، وتؤدى إلى الوفاة.

سمكة القراض
وأشارت وزارة الصحة إلى أن سمكة القراض تتميز بجلدها الرمادي، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكًا في العالم- وسميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف باسم "الأرنب أو النفيخة" لأنها تنتفخ حينما تشعر بالخوف، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع.

سمكة الأرنب
أكدت وزارة الصحة أن السم الموجود في السمكة هو سم "تيترودوتوكسي" وليس له مصل للشفاء حتى الآن وتتواجد سمكة القراض في البحر الأحمر والمحيطات ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة السويس

وأضافت أنه تعيش سمكة القراض في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة مؤكدة أنه عند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة.

وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين وقد يسبب سمها في الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات

وتشمل أعراض التسمم:
١- آلام في البطن
٢-غثيان وقيء وإسهال
٣-ضعف وشلل العضلات
٤- انخفاض ضغط الدم
٥-انخفاض معدل ضربات القلب
٦- تنميل الجسم
٧- ضيق في التنفس
٨- قد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة

جدير بالذكر أن مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، اعلنت امس عن تسمم أسرة كاملة من 5 أشخاص عقب تناولها وجبة من سمكة الأرنب السامة.