رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التنمية المحلية يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

اختتم اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، زيارته إلى مدينة " كيسومو" الكينية ، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية ( Africites 2022 ) بتكليف من السيد رئيس الجمهورية.

حيث التقى اللواء محمود شعراوي مع ميمونة محمد شريف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT، على هامش مشاركته في القمة والتي ستختتم أعمالها اليوم السبت وحضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة والبرنامج.

وفي بداية اللقاء أشاد وزير التنمية المحلية بمستوى التعاون القائم وعمق العلاقات التي تربط بين الوزارة وبرنامج المستوطنات البشرية في عدد من الملفات المشتركة، وعرض اللواء محمود شعراوي أهم الخطوات التنسيقية التي قامت بها مجموعة العمل المشتركة من وزارات الخارجية والتنمية المحلية والإسكان وعدد من الجهات والهيئات الوطنية المعنية والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء للبدء في إعداد خطة تنظيم واستضافة الدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في 2024 بالقاهرة.

وأكد وزير التنمية المحلية، إن فوز الملف المصري هو تعبير عن تقدير المجتمع الدولي لما تم حققته الدولة المصرية خلال السبع سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي من إنجازات ونجاحات كبيرة على صعيد البنية التحتية والعمرانية الكبرى وعملية التطوير الحضري التي تتم وفقاً للمعايير الدولية .

وأوضح اللواء محمود شعراوي إن ملف استضافة هذا الحدث العالمي يعد الحدث الأهم على الأجندة الحضرية العالمية تم بمتابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء ، وشدد " شعراوي " على سعى الحكومة لتخرج من جديد مصر بمشهد حضاري أمام دول العالم أجمع باستضافة هذا الحدث الدولي الهام ليضاف إلى رصيد مصر الحضاري والعمراني محلياً وإقليمياً وعالمياً .

ومن جانبها أعربت السيدة ميمونة محمد شريف عن تقديرها للاهتمام الذي حظى به الوفد رفيع المستوى من البرنامج والذي زار مصر مؤخراً وأجرى مباحثات في وزارات الخارجية والتنمية المحلية والإسكان والتي تم فيها التوافق على بنود اتفاق الاستضافة للمنتدى الحضري العالمي 2024 ، والتي سيتم توقيعها خلال فعاليات المنتدى الحضري القادم في دورته "الحادية عشر" في مدينة كاتيوس ببولندا خلال الفترة من 26-30 يونيو 2022 .

وأشارت ميمونة شريف إلى تطلع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى عقد المنتدى الحضري بالقاهرة مطلع عام 2024 ، مشيرة إلى أن الكثير ينظر لهذا المؤتمر بوصفه حدثاً هاماً ولدينا كل الثقة بأن مصر قادرة على إدارته وإخراجه في أفضل صورة ممكنة ..

كما أعربت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة عن تطلعها للقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ليشهد حفل توقيع اتفاقية استضافة المنتدى ونقل العلم خلال الفترة المقبلة .

كما أشارت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى أن التنمية العمرانية كسبب من أسباب التغير المناخي كانت محل اهتمام ومناقشة في مؤتمر يوم المدن العالمي والذي استضافته محافظة الأقصر خلال شهر أكتوبر الماضي والذي حضره السيد رئيس مجلس الوزراء المصري، لافتة إلى أنه بحثت خلال لقائها معه أهمية تجنب الآثار الجانبية للتمدد العمراني الغير مخطط واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن وخطورة ذلك على البيئة.

وأوضحت السيدة ميمونة شريف أنها اقترحت على رئيس الوزراء بدراسة إمكانية عقد منتدى لبحث آثار التنمية العمرانية على التغيرات المناخية، وطلبت من وزير التنمية المحلية نقل هذا الاقتراح إلى السيد رئيس مجلس الوزراء.

موضوعات متعلقة