رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الصحة تعلن أهم الخدمات والتطعيمات للأطفال منذ الولادة

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للأطفال الرضع بالمجان، والتي جاء منضمنها توفير التطعيمات المختلفه ولبن الأطفال، وفحوصات الامراض الوراثية، بالإضافة إلى تحليل عينات الغدة الدرقية و أمراض التمثيل الغذائي، ومؤخرا تم إضافة 19 تحليل من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة.

وافادت الوزارة ، انه تم إجراء المسح السمعي لـ 3 ملايين، و47 ألف طفل، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال لدى حديثي الولادة، بالاضافة الى جدول التطعيمات الروتينية ضد مرض شلل الأطفال والامراض الأخرى، من خلال تلقي الجرعة المحددة للفئة العمرية من شهرين حتى عمر عام ونصف، والكبدي الفيروسي B،و تطعيم ضد شلل الأطفال الجرعة الصفرية«نقطتين على اللسان» والتطعيم ضد الدرن BCG حقنا داخل الجلد في الطبقة الأولى أعلى الذراع الأيسر للطفل.

وأوضحت الوزارة موعد التطعيمات كالتالي:-

- شهران تطعيم ضد شلل الأطفال، تطعيم خماسي ضد الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس ، وتطعيمالالتهاب الكبدي الفيروسي B والإنفلونزا البكتيرية حقنا بالعضل في الجزء الخارجي من منتصف الفخذالأيمن.

- 4 و6 و9 أشهر تطعيم ضد شلل الأطفال.

- 12 شهرا تطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة والتكاف والحصبة الألمانية.

- 18 شهرا تطعيم ضد السعال الديكي والحصبة والتكاف والحصبة الألمانية والدفتيريا.

وأوضحت الوزارة، ان الالبان شبيهة للبن الام تستخدم ببعض المشاكل الصحية كالأمراض المزمنة، والأطفالالذين لديهم نقص شديد في النمو، وللمصابين بحساسيه ضد مكونات البان الابقار.

وافادت وزارة الصحة، انه تم توفير اكثر من ١٣ ألف عبوة لبن للأطفال ذوو الحساسية من الألبان، تكفي 4 اشهور.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأولبشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراضمعدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروسكورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب"01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف www.100millionseha.eg