رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«الخلالي»: المصري القديم هو من علم العالم الزراعة بأدوات مبتكرة

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الكاتب والمؤرخ الكبير، سليم حسن، قد سرد في موسوعته عن «مصر القديمة» بأن أدوات الزراعة التي كان يستخدمها المصري القديم خاصة في فترة ما قبل الأسرات، أي ما قبل 3200 سنة قبل الميلاد، كان الفأس لفلح الأرض والمنجل، وكان المصريون هم الأوائل في ابتكار تلك الأدوات.

وأضافت «الخلالي» خلال تقديمها لبرنامجها «في المساء مع قصواء»، والمذاع على فضائية «CBC»، أن أداتي الفأس والمنجل هما ابتكاريين صنعهم المصري القديم لنفسه، ثم عرفت فيما بعد في كافة دول العالم، «الفأس تم تصميمه على شكل الأيد لزراعة الأرض، ثم فكر في صناعة شئ يشبه المنشار فظهرت أداة المنجل».

وأوضحت أن الرجل والمرأة في مصر القديمة كانا يعملان سويا في فلاحه الأرض من أجل الزراعة، حيث أن الشعب المصري في مصر القديمة عرف على أن «كل شخص يقوم بالفلاح وزراعة الأرض فهو شخص مصري، وليس كل مصري فلاح، حيث أن الفأس والمنجل وكل أدوات الفلاحة التي عرفتها كل دول العالم أصلها مصري، يعني أحنا اللي علمنا العالم الزراعة».

وتابعت: «بداية الحضارة الإنسانية وجدت في مصر، وبدأت من أن الإنسان يزرع ويخرج من مرحلة الصيد لأنه يزرع اللي ياكله، والمصريين وضعوا التصور العام لمفهوم الزراعة، وأيضا الفصول وتقسيم مواسم الزراعة إلى 3 فصول».