رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

العامة للكتاب تصدر التجارة في عصر البطالمة.. جديد سلسلة تاريخ المصريين

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي ، في سلسلة تاريخ المصريين كتاب بعنوان "التجارة في مصر في عصر البطالمة" تأليف د.رحاب إبراهيم الشرقاوي.

تمثل التجارة قطاعا مهما في الاقتصاد المصري عبر العصور وقد ساعد موقع مصر المتوسط في قلب العالم القديم أن تلعب دورا بارزا في التجارة العالمية ، وقد تميزت التجارة في عصر البطالمة بتنمية موارد الأنشطة الاقتصادية في البلاد من زراعة وصناعة وتجارة واستغلال كل أنشطة الدولة في بناء جيش قوي وأسطول يستطيع الهيمنة على البحار والبلاد التي تقع داخل نظام الدولة ، والمساعدة في ضم مدن وأقاليم جديدة لها.

وتميز موقع مصر الجغرافي بإطلاله على سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر ، فكانت تستورد السلع من شبه الجزيرة العربية والهند وأفريقيا وتصدرها إلى أوروبا.


ومن ناحية أخرى كانت مناطق الشرق والجنوب تحتاج إلى استيراد بعض منتجات عالم البحر المتوسط ، وكانت دار العلم في الإسكندرية تزدهر بالأبحاث الجغرافية ، التي كانت ثمرة للبعثات التي أوفدها البطالمة إلى أفريقيا ، وتم إنشاء الموانئ البحرية وشهدت التجارة نشاطا كبيرا.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول يتناول من خلالها الاقتصاد البطلمي في مصر ، التجارة الداخلية ، حركة الكشوف الجغرافية وتطور المعلومات الجغرافية ، وأخيرا صادرات وواردات مصر من وإلى العالم الخارجي.