رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

عيار 21 يسجل 985 جنيها.. استقرار أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم

أسعار الذهب
أسعار الذهب

استقر سعر الذهب في مصر بدون أي تغيير منذ أول أيام العيد وحتي نهاية تعاملات اليوم علي مستوي محلات الصاغة.


وسجل سعر عيار 21 الأوسع انتشارًا 985 جنيها للبيع و995 جنيها للشراء.

وبلغ سعر الذهب اليوم عيار 24 الأعلى فئة 1126 جنيه للبيع و1137 جنيها للشراء .
وبلغ سعر عيار 14 الأقل فئة 657 جنيها للبيع و663 جنيها للشراء


ووصل سعر عيار 18 إلى 844 جنيها للبيع و853 جنيها للشراء


ووصل سعر الجنيه الذهب لحوالي 7880 جنيه للبيع و7960جنيها للشراء، وأوقية الذهب حوالي ألف جنيه للبيع 35.4ألف 35.4ألف جنيه للشراء، وكيلو الذهب حوالي 1.125 مليون جنيه بيعا، 1.14 مليون جنيه للشراء.

وقال سعيد إمبابي عضو شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سعر الذهب في مصر ارتفع بمقدار 28 جنيها بالاسواق المحلية.

وأضاف، أن سوق سعر الذهب يشهد حالة من الارتباك، وعدم استقرار الأسعار، على الرغم من الاستقرار النسبي لكل من الأوقية بالبورصة العالمية، وسعر صرف الدولار بالأسواق المحلية، وهما من أكثر العوامل تأثيرًا في السعر المحلي، بجانب تراجع الطلب نتيجة مخاوف المواطنين من التعرض للخسائر مع فقدان الذهب لنحو 335 جنيهًا خلال شهرين بعدما لامس مستوى 1300 جنيه خلال مايو الماضي.

ولفت، إلى أن نقص السيولة واستغلال البعض لموسم الاجازات، أدى لوجود حالة من الارتباك داخل السوق بين تجار الجملة والتجزئة، ووصل الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء لنحو 30 جنيهًا.


وبرر خبراء، أسباب ارتفاع أسعار الذهب؛ نظرا لرفع سعر الفائدة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 0.5% يوم الأربعاء الماضي، وزيادة سعر المعدن الأصفر عالميا.
سعر مصنعية الذهب والدمغة

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وباختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.
وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن "31.1 جرام" كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

سياق متصل أعلنت وزارة البترول المصرية عام 2020 تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يُقدّر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات أكثر من مليار دولار على مدار 10 سنوات.

وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%
ويُتوقّع أن يبدأ الإنتاج من منجم "إيقات" للذهب في مصر خلال الربع الأخير من عام 2022، حسب رئيس مجلس إدارة شركة شلاتين للثروة المعدنية أشرف الأمير
وكشف الأمير عن أن احتياطي "إيقات" يبلغ 1.3 مليون أونصة ذهب، مُفصِحاً عن أن الاستثمارات في المنجم بلغت 300 مليون دولار حتى الآن.
وسيكون "إيقات" ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وتأسست شركة شلاتين عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى.

وبدأت روسيا عملياتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية يوم 24 فبراير الماضي ، وتأثرت الأسواق العالمية وقفزت أسعار عدد من السلع العالمية منها الذهب والبترول والقمح وغيرها .