الزمان
ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية لإدارة كيان تعليمي بدون ترخيص محافظ البحيرة: تواصل أعمال رصف طريق دمنهور شبراخيت بطول 12 كم أفضل فيلم عربي للسوداني.. وداعًا جوليا والفلسطيني عَلَم بمهرجان جمعية الفيلم المصرية «كفوا عن تسليح إسرائيل».. تفاصيل اعتقال ناشطتين في بريطانيا بسبب تضامنهما مع الفلسطينيين كتائب القسام تفجر دبابتين للاحتلال بصاروخ إسرائيلي في مدينة غزة قيادي بحماس: لن تقبل بتدخل أمريكي إسرائيلي لإدارة غزة بعد الحرب وزير الدفاع يلتقي بعدد من رجال القوات المسلحة بنطاق المنطقة المركزية العسكرية مصدر أمني ينفي القبض على سودانيين للقيام بأعمال مسيئة محافظ الغربية يتفقد مستشفى المجمع الطبي النموذجي التابعة لهيئة التأمين الصحي بطنطا أيمن أبو العلا: مجلس النواب يمارس دوره الرقابي في متابعة التزام الحكومة بالبرنامج الجديد جهاد جريشة : التصريحات الخاصة بحكم مباراة الأهلي و بيراميدز «مفبركة» ضبط نصف طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء بمركز ملوي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

دراسة: التدخين والعادات السيئة تسبب ثلث وفيات العالم بالسرطان

قام فريق دولي من العلماء بدراسة 34 عاملا من عوامل الخطر لـ 23 نوعا من أمراض السرطان، وحددوا مساهمة كل منها في الوفيات وسوء الصحة.

وأشارت المجلات إلى أن هذه الدراسة أجريت كجزء من برنامج Global Burden of Disease (GBD).

وأكدت أن السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، تسبب السرطان في عام 2020 بوفاة حوالي 10 ملايين إنسان (الوفيات من جميع الأسباب الأخرى أقل من 60 مليونا).

وباستخدام بيانات GBD، نسب الباحثون 4.45 مليون وفاة في عام 2019 ، منهم 2.88 مليون رجلا (50.6٪)، و1,58 امرأة (36.3٪)، إلى 34 من العوامل السلوكية (التدخين، المشروبات الكحولية، الجنس غير المحمي وسوء التغذية وغيرها).

كما أن هناك 36.9 ٪ من حالات الوفاة كان بسبب أورام القصبات الهوائية أو الشعب الهوائية أو الرئتين.

وأن الوفيات بين الرجال بسبب سرطان القولون والمستقيم كانت (13.3 ٪) والمريء (9.7 ٪) والمعدة (6.6 ٪)، والنساء بسبب سرطان عنق الرحم (17.9 ٪)وسرطان الأمعاء (15.8 ٪) والثدي (11 ٪).

وأوضحت الدراسات أن الوفيات المبكرة بين الرجال أكثر من النساء، وذلك لأن الرجال يدخنون ويشربون الكحول أكثر من النساء٬ وأيضا بسبب عمل الرجال في أماكن معينة يتعرضون فيها إلى مواد مسرطنة.

click here click here click here nawy nawy nawy