محافظ الفيوم يتفقد الأسواق والمحال التجارية بإطسا للاطمئنان على توافر السلع واستقرار الأسعار31 يناير 2023.. الذهب يتراجع 30 جنيها في بداية اليوم.. وعيار 21 يسجل 1710 جنيهاتأيمن أبو العلا يحذر من تضارب المصالح في الغرف السياحية.. والحكومة: استثمار أموالاتحاد الكرة يغلق باب القيد الشتويانفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة من ٢٤ وحتى ٣٠ يناير الجاريالنواب يرجأ حسم مادة تحصين استمرار مجلس إدارة الغرف السياحيةوزير التنمية المحلية يوجه باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار في بعض المحافظاتثقافة الجيزة تحتفي باليوم العالمي للبيئةمحافظ المنوفية يأمر بتشكيل لجنة فورية لتقييم مستوى النظافةصحة المنيا: توقيع الكشف الطبي على 123 ألفا خلال عام 2022شركة Huxley للاستشارات العقارية تعتزم توسيع نشاطها في السوق المصري خلال العام الجاريتحرير 7 محاضر للمحال التجارية المخالفة بمركز ديرمواس بالمنيا
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«الطاقة الذرية» تشارك بوفد رفيع المستوي بمؤتمر الوكالة الدولية الثاني بفيينا

يشارك وفد رفيع المستوى من هيئة الطاقة الذرية برئاسة الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي، وعضوية الدكتورة سحر إسماعيل رئيس مركز تكنولوجيا الاشعاع، والدكتورة نادية هلال رئيس رئيس مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي، بالإضافة لعشرون باحثاً وباحثة من علماء الطاقة الذرية في فاعليات المؤتمر الدولي الثاني لتطبيقات علوم وتكنولوجيا الإشعاع (إيكارست -2022) والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة من 22 إلى 26 أغسطس 2022 بمقر الوكالة بفيينا بالنمسا.

ويلقي المؤتمر الضوء على العديد من الابتكارات والإنجازات الحديثة في مجال علوم الإشعاع ، مع إعطاء نظرة شاملة على وضعها في الأوساط الأكاديمية والصناعية ، فضلاً عن قدرتها على مواجهة تحديات المستقبل.

ويهتم علماء الإشعاع حاليًا على مستوى العالم بالقضايا المتعلقة بإنتاج مواد متقدمة عالية الأداء من خلال العمليات الصناعية "الخضراء" لضمان بيئة أنظف، كذلك الوصول إلى فهم شامل للتأثيرات الكيميائية للإشعاع في ظل ظروف خاصة (وهو أمر مهم لعلوم المواد في مجال الطاقة النووية، ودراسات استقرار وتوافق المنتجات المشعة في جسم الإنسان، وللتطبيقات الاشعاعية الأخرى).

كما يشمل ايضاً التحديات التي تواجه التطبيقات الاشعاعية مثل ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت الاشعاعية، بالإضافة إلى تنفيذ المعايير الدولية اللازمة للتحكم في العمليات، وضمان استمرار الإمداد والنقل لشحنات الكوبالت 60 عبر القارات، وتطوير جيل جديد من مسرعات شعاع الإلكترون عالية الطاقة ومصادر الأشعة السينية للتطبيقات الناشئة.

ويعتبر المؤتمر بمثابة منصة عالمية لعلوم وتكنولوجيا الإشعاع والتي يمكن من خلالها استفادة الصناعة والأوساط الأكاديمية لتعزيز مبادرات جديدة لضمان نجاح تقنيات وتطبيقات الإشعاع في مواجهة التحديات الناشئة في مختلف المجالات.

وتشمل محاور المؤتمر: كيمياء الإشعاع المتقدمة واتجاهات علوم وتكنولوجيا الإشعاع، الأدوار الناشئة لعلوم وتكنولوجيا الإشعاع في مراقبة البيئة وحمايتها، قياس الجرعات والمعايير وإدارة الجودة للمنشآت الإشعاعية، المواد المتقدمة: من الأساسيات إلى التطبيقات، جيل جديد من مصادر الإشعاع: أشعة جاما ، شعاع الإلكترون ، والأشعة السينية، مصادر إشعاع بديلة تعتمد على تقنيات المعجل الالكتروني، التعقيم الإشعاعي والتأهيل الميكروبيولوجي، التكنولوجيا الإشعاعية والنووية للحفاظ على التراث الثقافي .

وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بأن هيئة الطاقة الذرية المصرية تشارك بوفد عالي المستوى بالإضافة إلى عشرون باحثاً وباحثة من مراكز الهيئة الأربعة وذلك بهدف عرض أحدث الأبحاث العلمية التي قام علماء الهيئة بإجرائها وكذا حضور فاعليات المؤتمر من ورش عمل علمية للاستفادة من الاحتكاك الدولية بالإضافة للتعرف على أحدث الاتجاهات العلمية الدولية في مجالات تطبيقات علوم الإشعاع.

ونوه الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي ورئيس الوفد المصري بأن المشاركة الفعالة والكبيرة من علماء الطاقة الذرية المصرية في هذا المؤتمر الدولي يؤكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الهيئة في مجالات أبحاث الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كذلك تميز علمائنا وابحاثهم للمستوى الدولي مما أدى إلى قبولها للعرض في هذا المحفل العالمي للعلماء والاكاديميين ورجال الصناعة في مجالات تطبيقات علوم الإشعاع والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية إلى أن هذا المؤتمر من أكبر المؤتمرات الدولية التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يحضره أكثر من 800 مشارك من حوالي 90 دولة وان مشاركة علماء الطاقة الذرية فخر كبير وتقدير لمكانة الهيئة في المحافل الدولية.

xmd


موضوعات متعلقة