رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

جامعة عين شمس تنظم دورة سفير المناخ الصغير للأطفال

جانب من المشاركين الدورة
جانب من المشاركين الدورة

بدأت فعاليات دورة سفير المناخ الصغير، بمقر كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، تحت عمادة الدكتورة نهى دنيا، بالتعاون مع مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخى والتي اطلقتها كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ومؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني، برئاسة الدكتور مصطفى الشربينى.

ياتى ذلك ضمن فعاليات الحوار الوطنى للأطفال، الذى أقيم خلال اليوم، فى إطار مبادرة وزارة البيئة لاطلاق الحوار الوطنى حول التغيرات المناخية، و ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس.

قالت الدكتورة نهي دنيا عميد كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية، ان "سفير المناخ الصغير" هو خطة طموحة لحماية الأطفال، وهم الأقل مسئولية عن تغير المناخ، وأكبر المتأثرين بها.
و أضافت، أن برنامج "سفراء المناخ"، هو البرنامج الرائد في أفريقيا والشرق الأوسط لإعداد سفراء المناخ المصريين والأفارقة، مؤكدة على أن "سفير المناخ الصغير" سيكون من الأطفال الأكثر وعيا ومعرفة بالمناخ.


و أشارت إلى، أن الكلية قامت قبل ذلك، باستضافت الأطفال المشاركين في المرحلة الجديدة من جامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي لتكون بداية العمل في برنامج سفير المناخ الصغير استعدادا لتنفيذه مع عدد من مديريات التربية والتعليم في محافظات مختلفة لاعداد سفير المناخ الصغير.


من جانبه، أكد الدكتور مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الاوربي ورئيس المبادرة، إنه بدون اتخاذ إجراءات لمواجهة تغيرات المناخ تتفاقم الأزمات التي يواجهها الأطفال بالفعل، وستعاني الأجيال القادمة.


و تابع: "نستهدف جعل الأطفال محور استراتيجيات تغير المناخ وخطط الاستجابة والاعتراف بهم كعوامل تغيير، بالإضافة إلى حمايتهم من آثار تغير المناخ والتدهور البيئي وتقليل الانبعاثات والتلوث، بمشاركتهم فى نشاط يساهم في تطوير خطط الاستجابة للكوارث المناخية بمدارسهم"، مشيرا إلى أن مشاركة الأطفال في القضايا التي تمسهم يعد جزء من حقوقهم الأساسية وذلك وفقا للمادة 12، باتفاقية حقوق الطفل.


كما أوضح أنه من المقرر أن نوفر لهم منصات إبداعية بحيث نمكن الأطفال أن يلعبوا دورا رئيسيا في معالجة المخاطر المتعلقة بالمناخ من خلال تعزيز أنماط الحياة المستدامة بيئيا وتقديم مثال لمجتمعاتهم.


و قد تحدثت الدكتورة هاجر نوار مدرس علوم الطاقة بقسم العلوم الاساسية البيئية، عن أشكال الطاقة و مصادرها و ما تشكله الطاقة التقليدية من خطورته على البيئة.

كما أشارت إلى مصادر الطاقة النظيفة و دورها في الحفاظ علي البيئة و أهمية الاعتماد عليها لتقليل الانبعاثات الكربونية و الحد من التلوث البيئي.


بدوره، قام الدكتور أحمد العوضي مدير مركز التميز للأستدامة بجامعة عين شمس، بمناقشة الاطفال حول مصادر الطاقة، لا سيما في الغذاء، و أهمية الخضروات كمصدر للطاقة.


من ناحية أخرى، شدد الدكتور أحمد ماهر مدير مشروع بي جرين، على دور كل طفل فى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، حيث قال: "على كل طفل أن يكون مدرس لمن حوله من اصدقائه في التوعية بكيفية الحفاظ على البيئة".


كما تحدث أيضا، عن تعريف البصمة الكربونية و التنمية المستدامة و ماهو cope 27.
بدورها، تحدثت الدكتورة آمال ثابت،مدرس علم الحشرات بقسم العلوم الزراعية البيئية بكلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، عن أنواع المخلفات الصلبة و السائلة، مشيرة إلى، مدي خطورة تراكم هذه المخلفات على البيئة والإنسان.


و أكدت د. ثابت، على أهمية إعادة تدوير هذه المخلفات بأنواعها والاستفادة منها مما يساهم فى الحد من التلوث البيئى.


فى ذات السياق، تم عقد ورش عمل من خلال وحدة التحول الأخضر التابعة لكلية الدراسات البيئية، للأطفال، للتعريف بكيفية العمل علي إعادة تدوير المخلفات بمختلف أنواعها، و التى شملت : وحدة تدوير المخلفات المعدنية وكبس المخلفات، مكنه كبس الكانز و التي تعمل علي تقليل حجم الكانز و صهره و استخدام الألمنيوم المنتجة فى أشكال متعددة، مكنة إعادة تدوير الزجاجات و مخلفات المعلبات البلاستيك، والتى يتم من خلالها تقطيع البلاستيك لقطع صغيرة جداً ثم إعادة تشكيلها مرة أخرى في صورة جديدة، ووحدة تدوير المخلفات الورقية و التى تقوم بتجميع الورق ثم إعادة تشكيله مرة أخرى في صورة كرتون أو شنط ورقية.


أقيمت دورة سفراء المناخ، تحت رعاية الدكتورة غاده فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة ريهام رفعت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور علاء سرحان وكيل الكلية لشئوم خدمة المجتمع و تنميةالبيئة.


يأتى ذلك في اطار استعداد جمهورية مصر العربية لإستضافة الدورة السابعة والعشرين، لمؤتمر اطراف اتفاقية الأمم المتحدة COP-27.

موضوعات متعلقة