رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

«الداخلية» ضبط 1575 قضية تموينية متنوعة خلال 24 ساعة

واصلت وزارة الداخلية تواصل جهودها لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات حجب السلع الغذائية عن التداول بقصد رفع أسعارها،وتتمكن من ضبط 1575 قضية تموينية متنوعة من بينهم قضايا حجب سلع غذائية، وبيع بأزيد من السعر والإستيلاء على السلع المدعومة.

قالت الداخلية في بيان اليوم الأحد: «استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.. فقد واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط 1575 قضية تموينية متنوعة».

أبرز القضايا


-ضبط (399) قضية بيع بأزيد من السعر وعدم الإعلان عن الأسعار للسلع الغذائية وغير الغذائية بمضبوطات (171،853 طن «زيت طعام – سكر حر – نشا – ألبان – جبن – عصائر – خضراوات وفواكة مجمدة – عسل جلوكوز – زيت زيتون – قمر الدين – أعلاف – أسمدة – 9375 عبوة سجائر) وكذا (710) قضية في مجال مخالفات المخابز عبارة عن (11 قضية دقيق مدعم»تصرف- تجميع«- 194 قضية إنتاج خبز ناقص الوزن – 178 قضية إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات – 136 قضية عدم إنتظام القيد بسجل حركة الدقيق – 105 قضية توقف عن الإنتاج – 86 قضية متنوعة أخرى).. بمضبوطات (13،100 طن دقيق بلدى مدعم – 220 رغيف بلدى مدعم)، وكذا ضبط (16) قضية إستيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات أبرزها (24،110 طن»سكر – زيت«مدعم).. بحجم مضبوطات بلغت (212،113 طن- 9375 عبوة سجائر – 220 رغيف بلدى مدعم).. كان أبرزها الآتى:
-ضبط (34٫248 طن «فاكهة مجمدة – عصائر») بدون بيانات أو مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول.. بحوزة (المدير المسؤول عن مصنع لإنتاج وتعبئة السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية.
-ضبط (22٫84 طن «زيت طعام – لبن – سكر حر – نشا – زيت زيتون – جبن أبيض») بدون بيانات وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول.. بحوزة (المدير المسؤول عن مصنع لإنتاج وتعبئة السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية.
-ضبط (30 طن «أعلاف حيوانية») معبأة داخل شكائر بدون بيانات وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول لتحقيق أرباح غير مشروعة.. بحوزة (مالك مصنع لتعبئة وإنتاج الأعلاف الحيوانية «بدون ترخيص») بمحافظة المنوفية.
-ضبط (20 طن «أسمدة زراعية») معبأة داخل شكائر بدون مستندات وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول.. بحوزة (مالك مخزن لتجارة الأسمدة الزراعية «بدون ترخيص») بمحافظة المنوفية.
-ضبط (قائدى سيارتين محددين «بدون ترخيص») (بمحافظة الجيزة) ملك متعهدى نقل سكر تموينى مدعم.. محملتين بكمية قدرها (20 طن سكر تموينى مدعم) معبأ في أجولة من إنتاج أحد مصانع السكر بالجيزة والمقرر توريده لفروع شركات الجملة المسئولة عن تعبئته وإدخاله منظومة الدعم.. لقيامهما بمخالفة خط السير المحدد بقصد تجميع الكمية والإتجار بها بالسوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى بهدف الإستيلاء على الدعم المقرر لتحقيق أرباح غير مشروعة.
-وفى إطار جهود الإدارة في رصد ومتابعة المحلات ومراكز الخدمة القائمة على بيع أجهزة التنبيه الصوتية والضوئية الخاصة بمركبات الطوارئ المحظور تداولها بالأسواق.. فقد أسفرت الجهود عن ضبط عدد (4) قضايا بمضبوطات بلغت (66 قطعة «12 قطعة صوتية – 20 قطعة ضوئية – 34 ملصق»).
-ضبط (2،48 طن «لحوم وكبدة مجمدة») بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية من حيث اللون والقوام، وتشكل خطرًا على الصحة العامة.. تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (المدير المسؤول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة.
-ضبط (1،95 طن «مقطعات دواجن – مفروم لحوم») بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتشكل خطرًا على الصحة العامة.. تمهيدًا لطهيها وتقديمها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مخزن لتجهيز الوجبات تابع لأحد مطاعم تقديم الوجبات الجاهزة) بمحافظة الجيزة.
-ضبط (3 طن «ملح طعام») معبأ داخل عبوات بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية «تحجر» وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مصنع لإنتاج وتعبئة ملح طعام) بمحافظة الغربية.
-ضبط (2 طن «سمسم») بدون مستندات مجهول المصدر ويشتبه في عدم صلاحيته للإستهلاك الآدمى لعدم وجود بيانات تفيد تاريخى الإنتاج والصلاحية ووجود إصابة حشرية، ويشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحه للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مصنع لإنتاج وتعبئة الطحينة) بمحافظة الغربية.
-كما أسفرت جهود حملات رصد ومتابعة حجب «السجائر» والبيع بأزيد من السعر الرسمى والمهربة جمركياً «مجهولة المصدر».. عن ضبط (29) قضية بإجمالى مضبوطات بلغت (40862 عبوة سجائر – معسل «مختلفة الأنواع»، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.