بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة: نفتقد لـ”الناقد الجسرى”.. يعمل على إيصال المعلومات بين العمل والقراء

قال الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، إن النقد في الأعمال الروائية تاريخيا فلم يكن سابقا للإبداع، حيث أن الإبداع دائما هو ما يستشرف المستقبل، في حين يأتي دور النقد في بلورة التجارب أو ربط بعض الأعمال في شكل ظاهرة، أو استكشاف أبعاد أخرى للأعمال.

وأضاف "حمودة"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية "CBC"، أن هناك أدوارا ومستويات مختلفة ومتعددة من النقد، منها "الناقد الجسرى" الذي يعمل على إيصال المعلومات ما بين العمل والقراء العاديين، ويظهر في الجرائد، لكنه بات غائبا عن المجتمع المصري.

واستطرد: "كان فيه محاولات للتميز بين مستويات من القراء، منها القارئ الممتاز، وهو القارئ الذي يستطيع التقاط المحور الرئيسي والجوهري في العمل الروائي المقدم، والقارئ المتميز يستطيع التقاط طرف خيط الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها، ثم تطويرها".

وأوضح أنه وبالنسبة للكاتب الكبير عزت القمحاوي فقد نجح في إصدار روايات ونصوصا قصصية خارج التصنيفات الجاهزة، وكان بكتاباته روحا من المغامرة دائما ما تدفعه في كتابة نصوصا تختلف تماما عن الأخرين في النصوص المشابهة أو الأعمال السابقة له، "دي قيمة كبيرة عند المبدعين الحقيقيين، ومكنش بيكرر نفسه".