رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

مدينة ينبع السعودية

يطلق على مدينة ينبع السعودية لقب "لؤلؤة البحر الأحمر" كونها من أبرز المدن الساحلية التي تقع على هذا البحر، وهي المركز الإداري لمحافظة ينبع التي تعتبر محافظة من محافظات منطقة المدينة المنورة.

الموقع الجغرافي لمدينة ينبع:

إن ينبع إحدى المدن الساحلية التابعة لإقليم تهامة حيث تبلغ مساحتها 18.058كم2، وتقسم المدينة إلى ثلاث مدن فرعية هي ينبع النخل، وينبع البحر، وينبع الصناعية.

تقع مدينة ينبع إلى الغرب من المدينة المنورة بما يقارب 200كم، وإلى الشمال من مدينة جدة بما يقارب 300كم، وإلى الجنوب من مدينة أملج بما يقارب 125كم.

ونتيجة لموقعها المميز على البحر الأحمر فقد باتت منذ عام 1975م من أهم المقرات لشركات البترول، ومن أبرز المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية والعالم، لتشهد تطوراً وازدهاراً كبيرين ويتوافد إليها العاملون من داخل السعودية أو خارجها.

تسمية مدينة ينبع السعودية وتاريخها:

تتميز هذه المدينة بكثرة ينابيعها فهي تحتوي على ما يقارب 370 نبع ماء جاري، ولها أطلق عليها اسم " يَنْبُع" وهو الفعل المضارع لكلمة نبع الذي يَنْبُع منه الماء.

وتعتبر ينبع إحدى المدن العريقة التي يعود تاريخها إلا ما لا يقل عن 2500 عام قبل الميلاد، حيث كانت واقعة على الطريق الرئيسي لتجارة البخور والبهارات المتجهة من اليمن إلى مصر وبلاد البحر الأبيض المتوسط.

وقد اتخذها التحالف العربي البريطاني في الحرب العالمية الأولى قاعدة عمليات في قتاله للقوات العثمانية.

وقد بقيت من المدن والموانئ الساحلية الصغيرة حتى العام 1975م عندما وقع عليها الاختيار لتكون إحدى المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية، واستقطبت من ذلك الحين الكثير من المواطنين السعوديين والعمالة الخارجية.

وصل عدد سكان ينبع من السعوديين في العام 2021م إلى ما يقارب 600 ألف نسمة، وهم يتحدثون اللغة العربية ويدينون بالدين الإسلامي الحنيف.

اشتهر سكان مدينة ينبع السعودية بعزفهم على آلات التخت العربي، وعل آلة السمسمية، وآلة العجل التي تمزج اللون الساحلي في مصر مع اللون الشعبي الشرقي، كما يعتبر الموال الينبعاوي من التراث الفني لهذه المدينة التي تشتهر بالعديد من الألعاب والفنون وأبرزها البدواني، والرديح، والزير، والخبيتي.

المناخ في مدينة ينبع السعودية:

تعتبر مدينة ينبع السعودية إحدى المدن التي تكثر فيها العواصف الرملية في فصل الصيف، الذي تشهد المنطقة فيه على درجات حرارة مرتفعة قد تصل إلى ما يقارب ال49 درجة مئوية، مع رطوبة عالية تصل في بعض أشهر الصيف إلى 94%.

أما في الشتاء فالطقس يكون معتدل إلى بارد الحرارة، حيث تقارب درجات الحرارة الـ12 درجة مئوية، ويصل معدل أمطارها السنوي إلى 99 ملم في كل عام، وتشهد في العديد من الأوقات أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية القوية.

أقسام مدينة ينبع السعودية:

كما ذكرنا في فقرة سابقة فإن مدينة ينبع السعودية تقسم إلى ثلاث مدن رئيسية هي:

· ينبع النخل:

وهي أقدم أقسام المدينة فلم تكن تضم سوى بعض المزارع والقرى الزراعية التابعة لها، ولكنها تطورت مع الوقت وتأسست فيها العديد من المساجد والنوادي والمدارس.

· ينبع البحر:

إن ينبع البحر أو ينبع البلد كما يطلق عليها هي القسم الرئيسي لمدينة ينبع التي يسكن فيها معظم سكان المدينة، وهي التي تضم المرافق العامة والمحلات التجارية.

وتعتبر ينبع البحر من أهم مناطق العالم لهواة الغطس حيث تضم منطقة شرم ينبع المميزة لمن يعشقون الغطس، والتي تحتوي عل مراكز للغوص، والكثير من اليخوت المخصصة للغوص والسفاري.

· ينبع الصناعية:

وهي أحدث أقسام مدينة ينبع السعودية، حيث أُسست بتصميم حديث منذ عام 1975م وأطلق عليها كذلك اسم "الهيئة الملكية".

تحتوي ينبع الصناعية على أحد أكبر الموانئ الصناعية في العالم أجمع، مع ثلاث مصافي نفط، والعديد من مصانع البتروكيماويات وغيرها من المعامل الأخرى.

ومع التصميم الجميل، والشوارع المنظمة، والتطور المستمر واستيعابها الكبير للسكان والعاملين بما يتجاوز 200 ألف نسمة، فقد باتت أكبر المدن الصناعية بالعالم، وخصوصاً أنها تشهد تطورات كبيرة مثل "مشروع ينبع 2" الذي يضاعف من عدد سكانها.

تعتبر ينبع الصناعية من البيئات الخصبة للاستثمار، كما أنها تضم المنتجعات والأسواق الضخمة، والفنادق والمستشفيات الحكومية والخاصة، مع تنوع سكاني هائل يضم السكان المحليين مع العاملين والموظفين من كافة دول العالم.

وفي الجانب التعليمي فإن مدينة ينبع السعودية تضم في مدينتها الصناعية كلية ينبع الصناعية للبنين والبنات، والكلية الجامعية للبنين والبنات.