رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين إلى 4 شهداء و44 إصابة

العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين
العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين

اعتبر الكرملين، اليوم الأربعاء، أنه من الغباء والسخف اتهام روسيا في تسرب الغاز من شبكة خطوط أنابيب نورد ستريم، وفق ما أفادت به قناة الشرق السعودية في خبر عاجل لها.

كان الكرملين قال الثلاثاء إنه لا يستبعد أن يكون التخريب سببا وراء الأضرار التي لحقت بشبكة خطوط أنابيب نورد ستريم التي بنتها روسيا في بحر البلطيق ونتج عنها تسريبات غير مبررة في بحر البلطيق.

كانت خطوط الأنابيب، المخصصة لنقل الغاز من شبه جزيرة يامال بغرب سيبيريا مباشرة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، محور حرب بشأن الطاقة بين روسيا وعملائها الأوروبيين التقليديين بسبب الصراع في أوكرانيا.

وقالت الشركة المشغلة لخطوط الأنابيب في وقت سابق من الثلاثاء، إن ثلاثة خطوط بحرية تعرضت لأضرار غير مسبوقة في يوم واحد.

وردا على سؤال عما إذا كان التخريب هو سبب الأضرار، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إنه لا يمكن استبعاد أي خيار في الوقت الحالي.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية السنوية لخطي نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 معا 110 مليارات متر مكعب من الغاز أي أكثر من نصف حجم صادرات روسيا من الغاز الطبيعي.

وأصدرت الهيئة البحرية السويدية تنبيها بشأن حدوث تسريبين في خط أنابيب نورد ستريم 1، بعد وقت قصير من اكتشاف تسريب في خط أنابيب نورد ستريم 2 المجاور مما دفع الدنمارك إلى فرض قيود على الشحن في دائرة نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

وقالت الشركة المشغلة لخطوط الأنابيب إنه من المستحيل تقدير توقيت استعادة قدرة نظام شبكة الغاز على العمل.

وتوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب، الذي كان يعمل منذ يوليو بنسبة 20% فقط من طاقته، في نهاية أغسطس ولم يُستأنف العمل به بعد الصيانة.

وتم بناء نورد ستريم 2، الذي يعمل بالتوازي تقريبا مع نورد ستريم 1، في سبتمبر 2021 لكن لم يتم تشغيله أبدا لأن ألمانيا رفضت التصديق عليه. وتم إيقاف المشروع تماما قبل أيام فقط من إرسال موسكو قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير.