وزيرة الهجرة: أبناء مصر في الخارج يعدون ثروة قومية كبرى «مدبولي» يوجه وزيري المالية والتجارة بالاجتماع مع المُصدرين للتوافق حول مقترحات لزيادة الصادرات السفارة الصينية في مصر تنظم فعالية بعنوان «شهر الخيرات» فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال رمضان وزيرة البيئة تلتقي نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون في دعم الصحافة البيئية في مصر مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة الخميس «أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل ضمن مبادرة ”دايماً على بالى“.. توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الرصف والتطوير والحملة الميكانيكية تحرير 151 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات خلال 24 ساعة.. ضبط 17308 مخالفة مرورية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

خطر على المراهقين.. مشروبات الدايت تهدد الدماغ وتصيب الذاكرة

فاجأت دراسة حديثة شريحة كبيرة من المواطنين، بعد نشرها تحذيرات من المشروبات المحلاة صناعيا، خاصة على المراهقين، وأكدت أن غالبية مشروات الدايت، تهدد الدماغ، لتخذت طريقا مغايرا على عكس ما كان يعتقد الكثيرين.

كثيرا يعلم أن الأطعمة السكرية مليئة بالسعرات الحرارية، لها تأثير ضار على الجسم، ومنها ارتفاع ضغط الدم والالتهابات وزيادة الوزن إلى مرض السكري، لذلكب يوصي الخبراء بالتغيير إلى بدائل السكر الصحية أو اللجوء إلى مشروبات الحمية التي يقال إنها ذات تأثير صحي ضئيل، لكن عقب الدارسة السالفة،يبقى السؤال هل المشروبات المحلاة صناعيا صحية أم أفضل لجسمك؟

دراسة تحذر من مشروبات الحمية

دراسة جديدة نُشرت في JCI Insight، تقول أن تناول المحليات الصناعية في سن المراهقة ربما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة طويلة المدى في المستقبل، كما أن المحليات تبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الباحثون الأمريكيون، أكدوا أن المحليات يمكن أن تجعل براعم التذوق أقل حساسية للسكر، ما يزيد من الرغبة في تناول المزيد من المشروبات والأطعمة السكرية بسبب الرغبة في التذوق.

البروفيسور سكوت، مؤلف مشارك في الدراسة كانوسكي من جامعة جنوب كاليفورنيا: علق: "في حين أن النتائج التي توصلنا إليها لا تشير بالضرورة إلى أنه لا ينبغي لأي شخص أن يستهلك المحليات منخفضة السعرات الحرارية بشكل عام، فإنها تسلط الضوء على أن الاستهلاك المعتاد للمُحليات منخفضة السعرات الحرارية أثناء الحياة المبكرة قد يكون له تأثيرات وطويلة الأمد".

أعطى فريق الباحثين للفئران ماءً مُحلى بعدة بدائل مختلفة من السكر منخفضة السعرات الحرارية، أثناء الدارسة، بما في ذلك السكرين وACE-K وستيفيا، بينما أعطيت مجموعة أخرى من الفئران الماء للشرب مع الطعام، وبعد شهر أصبحت الفئران بالغين وقام باحثو الدراسة بتقييم ذاكرتهم باستخدام اختبارين مختلفين، ليجدوا أن مجموعة الفئران التي شربت المشروبات المحلاة واجهت صعوبة في اجتياز اختبار الذاكرة.

مشروبات الدايت وإنقاص الوزن

الكثير من الناس يبتعدون عن السكر ويتحولون إلى مشروبات الدايت من أجل إنقاص الوزن والحفاظ عليه، لكن بعض الخبراء يقولون إن مشروبات الحمية (الدايت) لا تدعم إنقاص الوزن، وفقا لموقع TIMESOFINDIA، لكن في الوقت نفسه وجدت دراسة أخرى أجراها فريق من الباحثين الكنديين أن المحليات الصناعية قد تجعل الناس بدينين.

المثير هو أن مؤلفي الدراسة لم يجدوا أي تأثير ثابت للمحليات الصناعية على إنقاص الوزن، وعلى العكس من ذلك قيل إنه يضر بعملية التمثيل الغذائي، لكن بشكل عام، يجب أن يكون الماء هو الشراب المفضل لديك.