رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

علاء سرحان: التغيرات المناخية ستؤثر على إنتاجية الغذاء


قال الدكتور علاء سرحان وكيل كلية البيئة بجامعة عين شمس وأستاذ اقتصادية البيئة، إن التغيرات المناخية ستؤثر في إنتاجية الأراضي الزراعية والغذاء، سواء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبعض انواع النباتات ستنمو بصعوبة والانتاجية تقل والآفات تزيد وتتغير والأمراض تتغير نوعيتها وأشكالها.
وأضاف سرحان في حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، على قناة CBC، أن حصيلة صيد الأسماك ستتغير، حتى أمراض الإنسان تتغير بسبب ارتفاع درجات الحرارة، موضحًا: «أي شيء يؤثر على إنتاجية الفرد وصحته وعافيته يؤثر تأثيرا مباشرا في دخله، التغيرات المناخية متطرفة جدا، ما بين سيول وأمطار عارمة إلى جفاف».
وتابع وكيل كلية البيئة بجامعة عين شمس وأستاذ اقتصادية البيئة، ان هذه التغيرات القوية تؤثر في الإنسان وقدرته على تنظيم حياته والنشاط الاقتصادي الخاص به والأمراض التي ستصيبه والعلاج وإنتاجيته، كل هذا يترجم إلى أضرار اقتصادية، بالإضافة إلى الهجرة، لأن بعض المناطق ستكون جافة جدا، ولن يكون فيها مياه أو تزرع، وسيضطر الناس إلى هجرة هذا المكان إلى أماكن أخرى.
وأشار، إلى أن بعض مناطق نهر الدانوب لم تعد صالحة للملاحة بسبب ارتفاع درجة الحرارة في منطقة كبيرة بأوروبا كما قلت مياه الأمطار، فقلت المياه السطحية.
وحول مؤتمر قمة COP 27، فقد أكد أن اختيار شرم الشيخ مدينة السلام له أكثر من رسالة للعالم، إذ أن التغير المناخي لن يحل دون تعاون المجتمع الدولي، حيث يجب أن يعمل سويا، لأن تداعيات التغيرات المناخية لا تقف عند الحدود السيادية للدولة، إذ أنها عابرة للحدود والقارات والمحيطات.