رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

عمرو أديب: الاستغناء عن السلع غير الضرورية عنصر مؤثر على سعر الدولار

قال الإعلامي عمرو أديب، إن استغناء المواطنين عن شراء بعض السلع المستوردة غير الضرورية، عنصر مؤثر على سعر الدولار، منوهًا إلى أن تأثير هذا الاستغناء يظهر على المدى البعيد.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أنه لا يتوقع ارتفاعا كبيرًا في سعر الجنيه أمام الدولار، مشيرًا إلى أن مباراة الدولار مع الجنيه تستمر لبعض الوقت، حتى تحقيق التوازن ورؤية السعر الحقيقي.

وتابع: «عندما تدخل السلع للموانئ، وكذلك شرائح الدولار التي تطلبها مصر للخزائن، من الممكن أن يرى المواطن سعرًا شبه حقيقي للجنيه، أنت تراه الآن وهو طاير ومحلق، فالجنيه فقد 4 أو 5 جنيهات من قيمته خلال أسبوع، وهو ما يعادل نحو 25% من قيمته».

وعن التوقعات الخاصة بارتفاع أسعار السلع في الفترة المقبلة، أجاب: «وفقًا للمؤشرات العالمية يتوقعون نعم، فالروس علقوا مشاركتهم في اتفاقية تصدير الحبوب، وأمروا بعدم خروج مركب عليها ذرة أو قمح من أوكرانيا».

وأعرب عن امتنانه لامتلاك الدولة المصرية احتياطات من الحبوب في المخازن بشكل أكبر بكثير من المفترض وجوده، مضيفًا: «لدينا احتياطي في أغلب السلع، ولم يشكُ أحد من التوافر، الشكوى دائما من زيادة الأسعار».