رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

كبير مفاوضى الرئاسة لمؤتمر المناخ يكشف أهم القضايا المطروحة بـ«cop 27»

قال السفير محمد نصر، كبير مفاوضي فريق الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ، إن هناك موضوعين من أهم الموضوعات التي ستتم مناقشتها خلال فعاليات المؤتمر، وهما آليات التمويل والخسائر والأضرار المترتبة على تغير المناخ، والآخر هو دعم التنفيذ.

وأضاف نصر، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أننا لم نتحدث عن تعويض، وإنما عن الدعم المالي والفني للخسائر والأضرار المرتبطة بتغير المناخ، حيث إن كلمة "تعويض" لها بعد قانوني وبعض التحفظات من الدول.

وأوضح كبير مفاوضي فريق الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ، أنهم اختاروا 6 موضوعات ستعرض في القمة، مثل تأثير تغير المناخ على المجتمعات، وتهديد استقرارها من خلال النزوح والهجرة، علاوة على التمويل، وضمان التناغم بين تمويل قضايا المناخ والتنمية.

ولفت كبير مفاوضي فريق الرئاسة المصرية لمؤتمر قمة المناخ، إلى أنه سيجري عرض تأثير تغير المناخ على الزراعة إلى جانب الأمن المائي في قمة المناخ COP 27، وأنه لأول مرة يتم إقامة 6 موائد مستديرة بمشاركة الرؤساء وعدد من المنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، بهدف مناقشة الموضوعات سالفة الذكر، فضلًا عن قضايا الطاقة والتحول للطاقة المتجددة ومستقبلها في الهيدروجين، مؤكدًا اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى وجود مائدة مستديرة يترأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المستشار الألماني، إلى جانب عدد كبير من رؤساء الدول والمنظمات لمناقشة مذكرات تفاهم وتصورات واستراتيجيات للتعامل وإنتاج الهيدورجين، بالإضافة إلى كيفية التحول لبدء إنتاجه واستخدامه.

موضوعات متعلقة