رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

خبير سياسي: روسيا ترحب بأي مبادرة لإنهاء حالة الحرب مع أوكرانيا

قال رامي القليوبي، الأكاديمي والباحث السياسي، إن روسيا ترحب بأي مبادرة لإنهاء حالة الحرب مع أوكرانيا، وأكدت استعداداتها للتفاوض مع أوكرانيا، إلا أن المشكلة الحالية تكمن في الجرأة الأوكرانية المستمدة من الدعم الغربي.

وأضاف الباحث السياسي، خلال مداخحلة هاتفية لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن الرهان الرئيسي لروسيا في الأزمة مع أوكرانيا، يتمثل في الانتظار لأطول فترة، بحيث تحدث المشكلات الاقتصادية في مجال الطاقة انقسامات في الحكومات الأوروبية، «المعركة الشتوية الروسية ستكون في أوروبا وتحديدا بأصوات الغاز وليس على أرض المعركة في أوكرانيا ويبدو أن الرهان الروسي الرئيسي يعتمد على الانتظار لأطول فترة ممكنة وستحدث مشكلات اقتصادية».

وأوضح الباحث السياسي، أن روسيا ترحب بالمبادرات التي تحقن دماء الروس والأوكرانيين، وهناك آمال روسية وأوكرانية ضمن جناح السلام ويسود صوت العقل ويؤدي لتجميد النزاع دون تسوية لوقف هذه المأساة التي يععيشها البلدين.

وتابع أن عمليات الإجلاء التي قامت بها روسيا في خيرسون تؤكد قلقها من شن أوكرانيا غارات عنيفة على المدينة، موضحا أنه من المتوقع أن يكون هناك تفاهمات ضمنية سواء بشكل مباشر بين الجانبين أو عبر وسطاء.