رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

بيلا تار: شرف عظيم تكريمي في مهرجان القاهرة.. ونفهم بعضنا بالسينما

عبر المخرج المجري بيلا تار عن سعادته وفخره بتكريمه في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن مشواره الفني التي قدمها له مدير المهرجان أمير رمسيس، والفنان حسين فهمي.

وقال بيلا تار في كلمته إنه فخور بتواجده في المهرجان، مشيرا إلى أنه يعلم أن الجميع يفهمه من خلال السينما حتى ولو لم يدرك لغته، مشيرا إلى أن السينما لغة المشاعر التي يتواصل بها الجميع رغم اختلاف الأديان والثقافة، موضحا:" كلنا بشر".

وصعد المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إلى المسرح لتقديم المخرج المجري الكبير "بيلا تار" وقام الفنان حسين فهمي بتسليمه درع التكريم، بالإضافة إلى عرض فيلمًا قصيرًا يتضمن لمحات عديدة من حياته، وتوجه المخرج أمير بالشكر لمبرمجي وفريق عمل المهرجان.

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل فعاليات الدورة الخامسة لأيام القاهرة لصناعة السينما التي تقام في الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر المقبل، من بينها ماستر كلاس وورشة صناعة الأفلام التي سيقدمها المخرج المجري الكبير بيلا تار.

تستهدف ورشة بيلا تار، التي ستستمر لمدة تسعة أيام، فكرة رئيسية هي استكشاف لغة السينما من خلال عيون المخرج، إذ يقدم المهرجان ورشة العمل لصانعي الأفلام الشباب أصحاب الرؤية المبدعة والهادفين إلى تطوير مهارات الإخراج لدى كل منهم.

ومن المنتظر أن يقترح "بيلا تار" خلال الورشة موضوعًا عن موقف ما، وسيتعيّن على صانعي الأفلام المشاركين كتابة مشهد حول الموقف المقترح ومن ثم تطويره. من تلك النقطة، سيقوم "تار" بتوجيه كل صانع أفلام على حدى بحسب مشهده، والإشراف عليه أثناء عمله على تصوير مشهده النموذج القصير من صفحة واحدة.