رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

كيفية التعامل مع مصابي الفيروس المخلوي التنفسي وطرق العلاج

وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشف الدكتور وجدى أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، عن طرق التعامل مع الحالات المصابة بالفيروس المخلوى التنفسي، وذلك بعد أن أثبت تقرير صادر من وزارة الصحة والسكان أن نحو 73% من نتائج المسحات للأطفال مصابون بالفيروس المخلوى.

وأشار إلى أن إجراءات التعامل مع الفيروس المخلوى تشبه الإنفلونزا ونزلات البرد، وذلك باتباع الإجراءات الاحترازية التى تشمل؛ التباعد الاجتماعى نتيجة لانتقال الفيروس عن طريق الرزاز والعطس، بالإضافة إلى تطهير الأسطح، وعدم إرسال الأطفال المصابين بالفيروس إلى المدارس حتى تمام الشفاء.

وحول طرق علاج الفيروس المخلوي التنفسي، أكد مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إنه يتم علاج الأعراض بنفس أدوية نزلات البرد أو الإنفلونزا فى الحالات البسيطة والمتوسطة، فى حين يتم علاجه فى المستشفى فى حال تطورت الأعراض للالتهاب الرئوى؛ وذلك فى حالات محدودة، لافتًا إلى أنه يتم اكتشاف الفيروس من خلال الفحوصات المعملية.

وعن أعراض المرض، أكد الدكتور وجدى إنها تتضمن؛ سيلان من الأنف، ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة، سعال، جفاف فى الحلق، التهاب فى الحلق، وأحيانا يصاب المريض بنهجان أو سرعة ضربات القلب، مؤكدًا إنه غالباً تكون الأعراض طفيفة إلا فى بعض الحالات النادرة قد تصل للالتهاب الرئوى.

يذكر أن الفيروس المخلوي التنفسى من الفيروسات المخاطية الشائعة وليس جديداً تصل فترة حضانته لـ٤ أيام، كما تصل مدة الأزمة للتعافى 5 أيام تقريباً فى حال الالتزام بالعلاج المناسب والراحة التامة وتناول الكثير من السوائل.