رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

كل ما تحتاج معرفته عن إجراءات التخليص الجمركي للاستيراد من مصر

يمكن تقسيم عملية التخليص الجمركي إلى نقطتين رئيسيتين: الأولى هي عملية نقل البضائع عبر الجمارك، والثانية هي العملية المستندية والتي تشمل إعداد وتقديم كافة المستندات المتعلقة بالسلع ودفع الرسوم والضرائب الجمركية. . بسبب الطبيعة الحاسمة لهذه الخطوة، يجب على كل من المستوردين والمصدرين فهمها تمامًا. تم دمج معظم هذه القواعد واللوائح الآن وقابلة للمقارنة بشكل ملحوظ نتيجة لاتفاقية الجات وإنشاء منظمة التجارة العالمية، على الرغم من أنه كان من الصعب جدًا في الماضي إجراء تبادلات تجارية بين الدول بسبب الاختلافات في القوانين والأعراف إجراءات.

يتمتع المستورد أو المصدر بالقدرة على التعامل مع إجراءات التخليص الجمركي لبضاعته دون الاستعانة بشركات أو وكلاء تخليص جمركي، لكن الخبراء لا ينصحون بذلك أبدًا لأن قلة الخبرة في أعمال التخليص الجمركي ستؤدي إلى تعطل أشياء كثيرة، مما يؤدي إلى رفع تكاليف إيجار الموانئ وكذلك مصاريف التخزين. بدلاً من ذلك، يُنصح دائمًا بالعمل مع مكتب MA للتخليص الجمركي. لأن عملية التخليص الجمركي هي الخطوة الأخيرة في عملية التصدير والخطوة الأخيرة في عملية الاستيراد، فإن شركات الشحن والتخليص الجمركي تعتبر اليد اليمنى للمصدرين والمستوردين لأن هذه الأعمال مكملة لعمليات التبادل التجاري.

مراحل وممارسات التخليص الجمركي

تعمل شركة MA للتخليص الجمركي على تنفيذ بضع مراحل أو عمليات للإفراج الجمركي عن المنتجات. هذه الخطوات أو الإجراءات حيوية للغاية في كلتا الحالتين ولا يمكن تفويت إحدى هذه الخطوات أو الإجراءات.

تبدأ إجراءات التخليص الجمركي عند وصول البضائع إلى الموانئ أو المطارات في حاويات، ثم تبدأ في تفريغها للتفتيش من قبل مسؤولي الجمارك، والوكيل المسؤول عن شركة التخليص. وهنا تبرز أهمية التعاقد مع شركة MA للتخليص الجمركي، والتي تكمن في خبرتهم في حل المشكلات التي تواجه الإفراج الجمركي للشحنات لتقليل الوقت وتوفير الكثير من المال.

لتسهيل تحديد الضريبة الجمركية المفروضة على المنتجات، تبدأ سلطات الجمارك في إرسال موظفين محترفين لأعمال التفتيش الجمركي للتأكد من هوية السلع وقيمتها وسعرها. موافقة سلطات التوريد المناسبة (وهذا يعتمد على طبيعة وجودة البضائع). في هذا السيناريو، يتم إرسال عينة من الشحنة إلى السلطات الموردة لتصنيفها. بعد فحص البضائع وتصنيفها، تقوم الجهات الرقابية إما بمنح الموافقة النهائية على الشحنة، أو الإفراج عنها وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا، أو لا سمح الله، رفضها والاستيلاء عليها ومصادرتها.

يتم تسليم العبوة إلى سلطات الكشف باستخدام أجهزة الأشعة السينية بمجرد مغادرتها. يتم بعد ذلك نقل البضائع إلى المستودعات عن طريق شركة النقل المعتمد بعد أن يدفع المخلص الجمركي MA الضريبة الجمركية على الأصناف بالإضافة إلى تكاليف التقديم إلى السلطات المختصة، إن وجدت.

تقدم شركة الرشد خدمات الاستيراد من مصر إلى دول أخرى.

تطلق شركة الرشد خدمتها في مجال الاستيراد والتصدير للمستوردين العرب والأجانب، وذلك للاستفادة من التنوع الهائل لمنتجات السوق المصري المطلوبة للتصدير وكذلك التكنولوجيا والتشريعات المتقدمة الإطار الذي قدمته الحكومة لهذا الغرض. تعتمد هذه الخدمة على رؤيتنا للفرص الاستثمارية الجذابة التي يوفرها السوق المصري للمستوردين من جميع أنحاء العالم.

دراسة أرقي فرص الاستيراد من مصر.

هذه من الخدمات التي تقدمها شركة الرشد والتي تتميز بجودة استثنائية. عند الطلب، نقدم للمستثمرين تحليلاً شاملاً يحدد أفضل خيارات الاستيراد من مصر. هذا يعني أنه حتى لو لم يكن هناك عنصر معين ترغب في شرائه من مصر، فلن تضطر إلى تفويت فرص التنمية الاقتصادية الكبيرة والثورة التكنولوجية في العديد من القطاعات الاقتصادية في مصر.

إكمال جميع العمليات القانونية الأساسية للشحن.

نعمل على ضمان أن جميع أنشطتنا وأنشطة شركائنا الناجحين تتوافق مع اللوائح المحلية والدولية كشركة لها تاريخ طويل في خدمات الشحن والاستيراد والتصدير من مصر. للقيام بذلك، نحصل على الأذونات المطلوبة بالإضافة إلى متابعة العمليات العادية.

السيطرة الكاملة على كل من عملية الاستلام والإجراء الخاص بوضع الاتفاقية مع المنتجين حيز التنفيذ.

تستفيد شركة الرشد من معرفة موظفيها الكثيرين لمساعدة المستوردين المصريين. يعمل موظفونا على مراقبة تنفيذ العقد، والتأكد من استلام الكميات المتفق عليها وجودة البضائع، وإجراء العمليات اللوجستية داخل مصر للتحضير للشحن إلى الوجهة النهائية للعميل.

الخدمات اللوجستية والشحن الدولية

هذا هو جوهرة التاج لشركتنا. بالإضافة إلى تحسين العناية بالبضائع وإدراك أفضل طريقة للتعامل معها بجميع أشكالها مع مراعاة الخصائص الفريدة لكل منها، يتمتع فريقنا الرائد بسنوات من الخبرة في تحليل وتنفيذ الخدمات اللوجستية. ندرس أيضًا عملية الشحن نفسها بتكلفتها التنافسية، وعندما نحصل على موافقة عملائنا، ننتقل بسرعة ودقة إلى التنفيذ.

أوراق التخليص الجمركي

هناك مجموعتان من المستندات المستخدمة في عمليات التخليص الجمركي:

أولاً، فيما يلي المستندات (المقدمة من الشركة المصنعة) المتعلقة بتصدير البضائع:

  • شهادة المنشأ: يجب أن تصدق عليها السفارة.
  • الفاتورة التجارية: يجب أن تأذن الغرفة التجارية بذلك.
  • إرشادات الشحن
  • الإفصاح عن التغليف.
  • الشهادات الصحية هي أحد أنواع الشهادات لجودة المنتج، سواء كان المنتج غذاءً.
  • الشهادات الزراعية مطلوبة إذا كانت المنتجات متعلقة بالأغذية.

ثانياً: الأوراق المتعلقة بالاستيراد (التي يقدمها المستورد) وتشمل:

  • سجل صناعي أو تجاري.
  • استيراد البطاقة
  • الرقم الضريبي.
  • بطاقة لتجار الجمارك.

نموذج طلب التمويل الوارد 4:

  • صادرة عن البنك الذي من خلاله يستلم المورد مبالغ الشحن ويأخذ في الاعتبار نوع العقد وكتابة القيمة المحولة.
  • تفويض لوسيط الجمارك ب MA.

عمليات التخليص الجمركي في مصر

  • تشكل الإجراءات التالية دورة التخليص الجمركي، والتي تبدأ عند وصول البضاعة إلى الميناء وتنتهي بالإفراج عنها:
  • عندما تصل شحنتك إلى الميناء، يتم الاتصال بـ المخلص الجمركي وتبدأ عملية التخليص الجمركي.
  • ثم يتم تحميل الحاويات بعد ذلك من قبل موظفي الميناء، والتي تستغرق غالبًا يومًا أو يومين، اعتمادًا على الواردات وكيفية إفراغها.
  • في غضون ذلك، يجب على المخلص الجمركي الخاص بك محاولة إلغاء إذن التسليم عبر شركة الشحن الخاصة.
  • يجب على المخلص الجمركي أن يجمع في نفس الوقت جميع الفواتير المطلوبة للأصناف بالإضافة إلى تقديم نموذج بيان القيمة الجمركية والفواتير المرتبطة به إلى السلطات الجمركية.
  • يجب دفع قيمة الضريبة الجمركية التي يحددها المخلص الجمركي بالإضافة إلى قيمة تكاليف العرض إن وجدت بعد التأكد من سلامة المنتجات وتحديد قيمة الضرائب المفروضة عليها.
  • من جهة أخرى، ترسل السلطات الجمركية مندوباً عنها لتقييم أمن المنتج والتأكد من تكلفته الحقيقية من أجل تحديد الرسوم الجمركية المناسبة التي سيتم تطبيقها عليه.
  • يحصل المخلص الجمركي على عينة من المنتجات، ثم يقوم بتسليمها للمورد المختص. من المتصور أن يتم إرسال الأشياء بعد ذلك إلى هيئة ذات صلة للتقييم.
  • يتم تحميل الطرد لاحقًا على طريقة النقل المفضلة لدى الوسيط الجمركي وتمريرها عبر أشعة الفحص.
  • قد تستغرق إجراءات التخليص الجمركي من خمسة إلى سبعة أيام إذا كانت البضائع غير تالفة وكانت أوراقك دقيقة وشاملة وجاهزة للسفر.