رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

MAD Solutions تقدم جائزتين لمشروعي الفيلمين السودانيين ملكة القطن والسراج والعتمة

للسنة الرابعة على التوالي، تقدم شركة MAD Solutions جائزتها في ملتقى القاهرة السينمائي الذي تقام نسخته التاسعة ضمن الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهي منحة توزيع وتسويق في العالم العربي قدرها 50 ألف دولار لكل من مشروعي فيلمين سودانيين بمرحلة التطوير، وهما ملكة القطن للمخرجة سوزانا ميرغني، والسراج والعتمة للمخرج الطيب مهدي، وقد شارك الأخير خارج نطاق المسابقة الرسمية للملتقى.

الدورة الحالية هي الأولى التي تقدم فيها MAD جائزتين لفيلمين مختلفين، بعدها منحت جائزتها في الأعوام الثلاثة الماضية لفيلم واحد فقط، وذلك لرغبتها في دعم المزيد من المشروعات الطموحة، خاصة مع الطفرة التي تشهدها صناعة السينما في السودان خلال السنوات القليلة المنصرمة.

وتحرص MAD على تقديم جائزتها في مهرجانات وأسواق السينما الدولية، فبالإضافة لـملتقى القاهرة السينمائي، قدمت MAD الجائزة في ورشة فاينال كات فينيسيا بـمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، مهرجان لوكارنو بسويسرا عندما تم تخصيص الجوائز لأفلام المغرب العربي، سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، أيام فلسطين السينمائية، الملتقى الاحترافي بسوق المهرجان الوطني للفيلم في طنجة بالمغرب، منطلق الجونة السينمائي، وسوق البحر الأحمر التابع لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ملكة القطن هو أول فيلم روائي طويل للمخرجة سوزانا ميرغني، ومن إنتاج كارولين دوب. وفاز بجائزة آرتي كينو في أتيليه مهرجان كان السينمائي، وحصل أيضاً على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام، ويُعد الفيلم نسخة طويلة من الفيلم القصير الست، وهو أحد أنجح الأفلام العربية في 2020 بأكثر من 30 جائزة، منها خمس جوائز من مهرجانات مؤهلة لجوائز الأوسكار، وانطلق مؤخراً على منصة نتفليكس من خلال مبادرة لأنها أبدعت ضمن 22 فيلماً لمخرجات عربيات، وهذا بالتعاون مع شركة MAD Solutions الموزعة للفيلم في العالم العربي.

وتدور أحداث ملكة القطن وسط حقول القطن في إحدى قُرى السودان، حيث تتعرف نفيسة على معاني الحياة والحب تحت أنظار جدتها، الأم الحاكمة للقرية. ولكن عندما يهدد قدوم رجل الأعمال الشاب العائد من الخارج نمط حياة القرية بخطته التطويرية الجديدة، تجد نفيسة نفسها وسط لعبة سلطة قد تحدد مستقبل القرية بأكملها.

سوزانا ميرغني ﻛﺎﺗﺑﺔ وباحثة وﺻﺎﻧﻌﺔ أﻓﻼم ﻣﺳﺗﻘﻠﺔ، ﺗﺳﻌﻰ ﻟﺗﺳﻠﯾط اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ ﻗﺻص ﻣن اﻟﻌﺎﻟم اﻟﻌرﺑﻲ. ﺗﺧﺻﺻت ﻓﻲ دراﺳﺎت اﻹﻋﻼم ودراﺳﺎت اﻟﻣﺗﺎﺣف. وﺗﮭﺗم ﺳﻮزاﻧﺎ، ذات اﻷﺻول اﻟﺳوداﻧية واﻟروﺳية ﺑﻘﺻص ﺗﻐوص ﻓﻲ ﺗﻌﻘﯾدات اﻟﮭوﯾﺔ. وﻛﺗﺑت وأﺧرﺟت وأﻧﺘﺠﺖ ﻋدداً ﻣن اﻷﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة. وأحدث أفلامها القصيرة هو الفيلم التجريبي Virtual Voice عام 2021، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي.

سراج وعتمة فيلم للمخرج السوداني الكبير الطيب مهدي، يحكي عن عارض سينما متجولة وسائق يتعرضان للسطو من قاطعي طريق، لتستضيفهم أسرة بسيطة في إحدى القرى النائية ويقترحون عليهما أن يقيما عروضًا للسينما المتجولة في قريتهم التي لم تعرف السينما من قبل، بالإضافة لأنهم يستفيدون من الإضاءة التي تنبعث من مصباح كهربائي يمتلكونه، ولكن تعترض مجموعة أخرى على الوافدين الجدد، لتتوتر العلاقة بين من يريدون السراج ومن يريدون العتمة.

الطيب مهدي أحد أهم المخرجين السودانيين، أنهى دراسته بقسم الإخراج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة عام 1977. تخصص في التلفزيون ويحاضر في كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان. عمل كمؤلف وناقد ورئيس مجلس جماعة الفيلم السوداني وعضو في الجمعية السودانية لحماية البيئة. من بين أفلامه: الضريح، وأربع مرات للأطفال، والمحطة (1989) الذي عرض في مهرجان لوكارنو السينمائي في 2014 ومهرجان برلين السينمائي في 2019، وأصوات دارفور (2011) الممول من يونسيف السودان، وعيال المطمورة (2018).
ويُقام ملتقى القاهرة السينمائي كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما التي تقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، ويوفر الملتقى فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.