بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي بالإنفوجراف.. أهم أنشطة وفعاليات التنمية المحلية في أسبوع وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما الفنون المسرحية تستعد لإطلاق المسرح العالمي تنمية وتعمير سيناء.. جهود لزيادة الاستثمارات على أرض الفيروز إلى تريليون جنيه مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت مرارًا من التداعيات الخطيرة حال عزم إسرائيل اقتحام رفح قناة السويس تستهدف توفير خدمات الإصلاح والصيانة السريعة وقطع الغيار للسفن مصر تحصد ذهبيتين ببطولة أفريقيا للجمباز الإيقاعى فى روندا الانتهاء من تنفيذ 5256 شقة ضمن «سكن لكل المصريين» في أكتوبر الجديدة 127 ألف فصل جديد في 10 سنوات لاستيعاب 25.5 مليون طالب راغب علامة يتعاون مع أحمد حسن راؤول في ”التقيل تقيل”
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس الاتحاد الأفريقى: أفريقيا تحتاج 86 مليار دولار كل عام لمواجهة تغيرات المناخ

أكد الرئيس السنغالى ماكي سال أن العالم يشهد خلال الفترة الحالية تغيرات كثيرة تتطلب تكثيف العمل المشترك والتركيز على النهوض بمستويات التنمية "غير المتساوية" واحترام القيم المشترك للدول والاختلافات على حد سواء.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الإفريقي، خلال أعمال اليوم الثالث والأخير من قمة القادة بين الولايات المتحدة وإفريقيا المنعقدة في واشنطن.

ورحب رئيس الاتحاد الإفريقي بالشراكة الأمريكية الإفريقية التي تأتي في وقت مهم يساعد على إعادة إحياء الأجندة المشتركة بين الولايات المتحدة والقارة السمراء، خاصة وأن العالم يمر حاليا بأيام صعبة كما يشهد حالة من عدم اليقين يسودها التحديات الكثيرة والمعقدة.

وقال "سال" إن "إفريقيا ترغب في أن تتشاطر مع الولايات المتحدة أولويات ست ورسالة من أجل هذه القمة الأمريكية الإفريقية".

وأفاد بأن الأولوية الأولى تتمثل في: السلام والأمن ومكافحة الإرهاب في إفريقيا، معربا عن أمله في أن تكون مكافحة الإرهاب في إفريقيا جزءا لا يتجزأ من مواجهة هذه الآفة على المستوى العالمي لأنها تهدد الأمن والسلام العالميين، وأن يتم العمل على التصدي لهذه الظاهرة أيضا وفق ميثاق الأمم المتحدة من أجل الأمن والسلام الدوليين.

وحيا قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بدعم مشاركة إفريقيا كعضو دائم في مجموعة العشرين، مؤكدا (سال) أهمية هذا الأمر بالنسبة لإفريقيا لأنه سيطلق شراكة القارة في مجموعة العشرين، كما شكر الرئيس الأمريكي لدعمه إشراك القارة الإفريقية كعضو دائم في مجلس الأمن.

ونوه إلى أن الأولوية الثانية تدور حول تأثير التغيرات المناخية والأزمات الصحية والحرب، منبها إلى أن إفريقيا جددت مطالبها بإعادة تخصيص حقوق "السحب الخاصة"، والتي أشار الرئيس الأمريكي إلى جزء منها، كما ترغب في التطبيق الفعلي لمبادرة مجموعة العشرين لتعليق خدمة الديون بعد هذه الصدمات المتتالية عبر العالم.

ولفت إلى أن الدول الإفريقية، كحال الدول المتطورة اعتمدت برامج دعم اقتصادي شاسعة لمساعدة الشركات والأسر، لكن قدراتها محدودة أمام الأزمات ولذلك تطالب القارة بعمل تضامني دولي لدعم جهودها من أجل استعادة الصحة الاقتصادية، منوها إلى أن هذه الأزمات تتسبب في إضعاف المُثل الديمقراطية في القارة السمراء، وبدون تحسن اقتصادي سيكون من الصعب تحسين الديمقراطية التي ستبقى هشة الأمر الذي قد يتسبب في حالة من عدم الاستقرار بالكثير من الدو

وأفاد الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، بأن الأولوية الثالثة تتمثل في رغبة إفريقيا بالتزام مستدام يتعلق بالاستثمار في تنمية البنى التحتية (الطرق، السكك الحديدية، الكهرباء، البنى التحتية الرقمية)، منبها إلى أن القارة بها مشاريع شاسعة وضخمة لتطوير البنى التحتية وبدأ العمل ببعض هذه المشاريع والبعض الآخر ما زال ينتظر العمل عليه، مشيرا إلى أن هذا يعني وجود فرص كبيرة للاستثمار تسهم في ازدهار ونمو القارة الإفريقية.

وأكد الحاجة إلى خطة - خاصة في إفريقيا- من أجل تجنيد الموارد التي أعلنت عنها مجموعة السبع بدعم ودفع أمريكي في إطار الشراكة من أجل الاستفادة من مشاريع البنى التحتية الدولية والاستثمار وذلك لإنشاء البنى التحتية في إفريقيا، قائلا: " لا نريد فقط أن نجند الأموال العامة لكن لابد من أن نشرك القطاع الخاص ونعتمد الإصلاحات الضرورية في إفريقيا لتشجيع وتشغيل هذه الاستثمارات".