رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الاشتراك في الفاتورة الالكترونية

من أجل مطالبة جميع المُخاطبين بدفع الضريبة اعتبارًا من بداية السنة المالية التالية، والتي تبدأ في يوليو 2023، ستستأنف مصلحة الضرائب استخدام نظام الفواتير الإلكترونية لجميع دافعي الضرائب في مختلف الأعمال والقطاعات في الجمهورية اعتبارًا من منتصف ديسمبر، وحدد الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب، الموعد النهائي للتسجيل في برنامج الفاتورة الالكترونية، وأعلن جميع تفاصيلها، وأكد أن النظام يعمل منذ أكثر من عامين.

آخر موعد للتسجيل في الفاتورة الإلكترونية ودفع أي رصيد مستحق

أعلن الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب المصرية أنه منذ مطلع الأول من ديسمبر لن يتمكن أحد من سداد المستحقات المالية إلا من خلال نظام برنامج الفاتورة الإلكترونية مصر. عملية لأكثر من عامين. وأضاف أنه بعد 1 أبريل 2023، لن يتمكن المستوردون من التعامل إلا من خلال فاتورة إلكترونية.

آخر موعد للتسجيل للحصول على فاتورة إلكترونية

من خلال السماح بتبادل الفواتير وإشعارات الخصم والائتمان ومعالجتها بتنسيق إلكتروني منظم بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل، تسعى الفاتورة الإلكترونية إلى استبدال ممارسة إصدار الفواتير والإشعارات الورقية.

فواتير ضريبية مبسطة وفواتير إلكترونية

هناك نوعان من الفواتير الضريبية، وهما: الفاتورة الضريبية العادية والفاتورة الضريبية المبسطة. يتم إصدار الفاتورة الضريبية، التي يتم إصدارها بشكل متكرر من منشأة إلى أخرى وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية، وحفظها بتنسيق إلكتروني منظم من خلال نظام إلكتروني.

فيما يتعلق بالفاتورة الضريبية المبسطة، فإن الفاتورة هي التي تحتوي بشكل متكرر على جميع المكونات الأساسية ويتم إرسالها من منشأة إلى فرد.

تطبيق الفاتورة الإلكترونية

يشتمل برنامج الفاتورة الإلكترونية على خطوتين:

تعتبر "مرحلة الإصدار والحفظ" هي المرحلة الأولى، وقد بدأت في 4 ديسمبر 2021، لجميع الأفراد الخاضعين للائحة الفاتورة الإلكترونية ولكل من له حق إصدار الفواتير نيابة عن دافعي الضرائب.

وتتطلب المرحلة الثانية تكامل الحل الإلكتروني مع نظام مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك وإصدار الفواتير الإلكترونية بالصيغة المطلوبة، وتبدأ في الأول من كانون الثاني (يناير) 2023 على مراحل.

ميعاد تقديم الفاتورة الإلكترونية

وحثت مصلحة الضرائب دافعي الضرائب، وخاصة العاملين في المهن الحرة مثل المحامين والمحاسبين والمهندسين والإعلاميين والمهن المماثلة، على الإسراع في التسجيل في نظام الفاتورة الإلكترونية.

الخطوة الثامنة والأخيرة في إنشاء الفاتورة الإلكترونية

وبحسب قائمة دافعي الضرائب المنشورة على موقع مصلحة الضرائب، فإن المرحلة الثامنة والأخيرة التي من المقرر أن تبدأ الشهر المقبل ستغطي جميع محافظات الجمهورية. وذلك لأن طبيعة هذه المرحلة تعتبر أنها تشمل إصدار فواتير الضرائب الإلكترونية للسلع التي تبيعها أو الخدمات التي تقدمها.

مدن لتقديم الفواتير الكترونيا

بدأت مصلحة الضرائب في إلزام المسجلين والشركات بتقديم الفاتورة في بعثات المدن التالية خلال المرحلة الثامنة ولا سيما خلال الجزء الثالث:

الدقهلية، بور سعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

حيث تستمر المرحلة الرابعة من تلك المرحلة في المدن التالية:

أسيوط سوهاج والفيوم والمنيا قنا والأقصر وادي جديد في أسوان هو بني سويف.

وكذلك البحر الأحمر، مما رفع إجمالي عدد المحافظات المسجلة في مصر إلى 17 محافظة.

كيفية التسجيل للحصول على حساب الفواتير الإلكترونية

فيما يلي الإجراءات التي توفرها مصلحة الضرائب للتسجيل في نظام الفاتورة الإلكتروني:

  1. يتم إنشاء الملف من قبل العميل، ومسؤول النظام هو ممثل الممول.
  2. ثم استخدم الرابط التالي لإرسال طلب التسجيل إلى عنوان البريد الإلكتروني للهيئة (id.eta.gov.eg).
  3. قدم نسخة من جواز سفرك أو بطاقة الهوية الوطنية.
  4. خذ معك نسخة من البطاقة الضريبية.
  5. يجب إحضار نسخة من شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة.
  6. نسخة من خطاب تفويض الشركة لممثل الممول تحتوي على بيانات الشركة مرفقة بالمرفقات.

البيانات المطلوبة على النحو التالي:

  • رقم التسجيل.
  • عنوان العمل.
  • بريد العمل.
  • عدد الأعمال الهاتف.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب إحضار البيانات التمثيلية أو المفوضة أو الإدارية، على وجه التحديد
  • الاسم باللغة العربية والإنجليزية
  • الرقم على بطاقة الهوية الوطنية.
  • بريد إلكتروني من المفوض.
  • رقم هاتف المفوض.

مستندات نظام الفوترة الإلكتروني

يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

في حالة اكتمال الأوراق بالكامل، أن تقوم مصلحة "الموظف المختص" بإبلاغ الممول أو وكيله بتاريخ مثوله؛ ومع ذلك، في حالة عدم وجود المستندات، يتم تذكيره عن طريق "البريد الإلكتروني" لاستكمال المستندات.

ثم يقوم الممول أو من ينوب عنه برحلة إلى المكتب الرئيسي للسلطة مع جميع الأوراق الأصلية والنسخ لطلب إنشاء ملفه الرقمي.

من خلال إنشاء ملف تعريف لدافع الضرائب، سيتمكن الموظف المسؤول عن مصلحته من فحص المستندات الأصلية والحصول على نسخة منها وإخطار دافع الضرائب أو من ينوب عنه بأنه سيتم إنشاء ملف رقمي له في غضون 48 ساعة.

بعدها يتم إرسال دعوة للتسجيل في النظام عبر "البريد الإلكتروني" للممول أو من ينوب عنه بعد إنشاء ملف رقمي لهوية الممول. هذا بسبب استخدام البريد الإلكتروني لتسجيل الدخول إلى النظام.