اليوم.. مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل مشروع رقمنة ذكريات الفنانين بالذكاء الاصطناعي الحكومة الأيرلندية تعلن اعترافها رسميا بدولة فلسطين كرمة سامي: فعاليات ثقافية متنوعة لنشر ثقافة الكتاب المترجم ضبط طن نخالة و750 كجم أعلاف و50 شيكارة محسن زراعي و500 كجم أعلاف مجهولة المصدر حملات أمنية لضبط حائزي ومتجري المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة القصير يبحث مع سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا مواصلة جهود الأجهزة الأمنية في مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها كريم فهمي: لطفي لبيب كل الناس بتجتمع على حبه ومن أفضل الفنانين في مصر وفاء عامر: لطفي لبيب بيعمل بهجة في الاستوديو وعاوزين نشوفه تاني أشرف زكي يتحدث عن ذكرياته مع لطفي لبيب في طباخ الريس السر في باروكة أحمد مكي.. لطفي لبيب يتحدث عن نجاح إتش دبور فريق تلاتة أخوات يعلن تأجيل طرح ألبوم مارشميلو بسبب مجزرة رفح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أزمة الرقائق تتصاعد.. خبير اقتصادي: نفوذ واشنطن يعرقل دعوى الصين القضائية

تراهن الصين على القضاء الدولي، المتمثل في منظمة التجارة العالمية، للفوز بمعركتها الاقتصادية بشأن صادرات الرقائق الإلكترونية ضد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ترى بكين أن رفع دعوى قضائية في هذا الصدد يعد أسلوبًا ضروريًا للدفاع عن مصالحها المشروعة، فيما يرجح رأي مختص أن ذلك لن يكون بالأمر اليسير.

وقال وضاح الطه، الخبير الاقتصادي، لـ"القاهرة الإخبارية"، إن حسم الصين لمعركتها الاقتصادية ضد واشنطن بشأن الرقائق الإلكترونية لن يكون سهلًا، خاصة في ظل النفوذ الأمريكي على العديد من المنظمات الأممية، مشيرًا إلى أنه من غير المتوقع حسم هذه القضية في القريب.

وأوضح أن الخلاف بين القوتين له أبعاد جيوسياسية، لا سيما وأن أكبر مصنع في العالم لإنتاج الرقائق الإلكترونية يتواجد في تايوان باستثمارات من رجال أعمال أمريكيين، الأمر الذي يزيد من صعوبة الأزمة بين الجانبين.

وأشار "الطه" إلى أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية يؤثر بشكل سلبي على سلاسل الإمداد العالمية، فضلًا عن تعطيل وتيرة الإنتاج بشكل عام، بما في ذلك المصانع الأمريكية نفسها.

وكانت الولايات المتحدة شددت من الإجراءات العقابية لتقييد مبيعات تكنولوجيا الرقائق الإلكترونية إلى الصين، حيث ستمنع الشركات الأمريكية من بيع أنواع محددة، تُستخدم في تطوير الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي للشركات الصينية.

ومن جانبها، ردت الصين برفع دعوى قضائية أمام منظمة التجارة العالمية ضد إجراءات الولايات المتحدة، متهمة إياها بتهديد استقرار سلاسل الصناعة والتوريد.

موضوعات متعلقة