رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

التموين: الدولة المصرية تحملت 80% من الزيادات السعرية والموجات التضخمية

"

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، إن الدولة المصرية تحملت 80% من الزيادات السعرية والموجات التضخمية وتم تمرير 20% من الزيادات السعرية للمواطن، مشددًا على أن هذا الأمر يعبر عن الدور الكبير الذي لعبته الدولة خلال الفترة السابقة.

وأضاف عشماوي، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أن البورصة السلعية المصرية ليست شيئا جديدا، وتباعا سيتم وضع أكثر من منتج على المنصة الإلكترونية للبورصة المصرية للسلع.

وتابع، أن البورصة المصرية للسلع إضافة كبيرة لمنظومة التجارة الداخلية، كما أن مكونات التجارة الداخلية هي مساحات تخزينية ذات كفاءة عالية ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف والصناعات التحويلية وأسواق جملة لعرض هذه السلع والبورصات السلعية.

وأشار، إلى أن الذهب بالنسبة لثقافة المصريين زينة وخزينة، ولكن المشكلة أن حجم المعروض في السوق قليل والطلب كبير، لأن المصريين يتعاملون معه على أنه مخزن قيمة، وبالتالي زادت المضاربات التي بسببها وبسبب زيادة الطلب مقابل نقص المعروض ارتفع سعره، ومن المهم جدا في الفترة المقبلة أن أي سلعة فيها مضاربات أو نوع من الندرة يتم طرحها على البورصة المصرية للسلع لخلق علاقة مباشرة بين البائع والمشتري.