رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

رئيس هيئة قناة السويس: لن نسمح لمستثمر أجنبي بالسيطرة على الهيئة

عقد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، مؤتمرا صحفيا بحضور عدد كبير من الصحفيين، للرد على الإشاعات التي أطلقت حول مشروع صندوق هيئة قناة السويس.

وقال "ربيع" خلال المؤتمر الصحفي الذي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، إن المشروع الصندوق تم دراسته جيدا سواء في هيئة قناة السويس أو وزارة المالية أو مجلس الوزراء، بالإضافة إلى القانونيين والمختصين

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أنه لن يتم السماح بوجود أجانب داخل قناة السويس، مشيرا إلى أن كل من يعملون وسيعملون داخل قناة السويس سيكونون دائما من المصريين.

وتابع: "لن نسمح بتغيير الهوية، ولن نسمح لمستمثر أجنبي بفرض سيطرته أو آرائه على قناة السويس، السيادة مصرية على قناة السويس ولنا النسبة الأكبر، لذا فالقرارات تعود لنا، هو مستثمر فقط لكن ليس له السيطرة ولا القرار".

وعن الخلط بين أصول مرفق قناة السويس، وأصول الصندوق التي سيتم بيعها أجاب "ربيع": "أصول المرفق ملك للشعب وهو حق سيادي يكفله الدستور، بينما الأصول التي سوف تباع هي أصول الصندوق".

وواصل: "أصول الصندوق منفصلة تماما عن اصول المرفق ذاته ولا خلط بينهما".

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع صندوق قناة السويس لن يؤثر على العائد الذي يدخل إلى الدولة، مشددا أنه لا يمكن مس الفائض الذي يذهب إلى خزينة الدولة.

واستطرد: "الصندوق سيكون له ميزانية منفصلة ومجلس إدارة وسيعود المشروع على الدولة والهيئة بالأرباح".