رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

مكتبة مصر العامة منارة ثقافية على أرض البحيرة

أكدت الدكتورة/ نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة على أهمية دور مكتبة مصر العامة بدمنهور بإعتبارها أحد الصروح الثقافية الكبرى على أرض المحافظة ودورها في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية والوعي لدى النشء والشباب وغرس قيم الولاء والإنتماء لديهم، بما تقدمه وتنظمه من ورش عمل وندوات وفاعليات مختلفة على مدار العام، والمساهمة في نهضة المجتمع وتطوره والمحافظة على هويته وتماسك أفراده والإرتقاء بالسلوك الإنساني والحضاري عامة.

موضحة أن محافظة البحيرة قد شهدت نقلة نوعية في شتى القطاعات وإقامة العديد من المشروعات الإستثمارية، خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى أنها تحظى بإهتمام كبير من القيادة السياسية بإعتبارها من المحافظات العريقة والتي تضم العديد من الثروات وموارد كبيرة تستحق أن تستثمر بسواعد أبنائها.

مشيرة إلى الدور الهام لمكتبة مصر العامة في نشر الثقافة والمعرفة وتقديم الخدمات والأنشطة والدورات التدريبية والتأهيلية التي من شأنها رفع المستوى الثقافي والتوعوي لأبناء محافظة البحيرة.

هذا وقد أشار ا/ أحمد هواش مدير مكتبة مصر العامة الى جهود المكتبة وأنشطتها الثقافية وحصادها خلال عام 2022 بأداء رسالتها الثقافية والمعرفية وسط المجتمع والحرص على المساهمة في النهضة المجتمعية التى يقودها فخامة السيد رئيس الجمهورية.

حيث استضافت مكتبة مصر العامة بدمنهور المكتبة المتنقلة التابعة لصندوق مكتبات مصر العامة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وفرع ثقافة البحيرة حيث توجهت المكتبة المتنقلة إلى عدد من المناطق الريفية النائية والعشوائية التى تحتاج للخدمات الثقافية داخل قرى مبادرة حياة كريمة في كفر الدوار والمحمودية وابوحمص ودمنهور والرحمانية، وصل عدد المستفيدين من الحملة 1450 طالب وطالبة.

و بلغ عدد الكتب بالمكتبة 52458 كتاب وعدد العضويات 44032 عضوية.

وإيماناً بأهمية الثقافة والقراءة فى تكوين وتشكيل الشخصية وتنمية وتشجيع المهارات الابتكارية والمواهب الفنية لدى الأطفال والنشء والشباب قامت المكتبة بجولات حملة إقرأ . فكر . لمستقبل أفضل للعام الدراسي الجديد بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والمجلس القومي للسكان ومنطقة آثار البحيرة بزيارة العديد من المدارس داخل قرى دمنهور وكفر الدوار وابو حمص والمحمودية والرحمانية واستفاد من أنشطة الحمله 1600 طالب وطالبة بمراحل التعليم الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

كما تم افتتاح معرض دمنهور الخامس للكتاب بمكتبة مصر العامة بدمنهور في دورته الخامسة، بمشاركة عدد من دور النشر المختلفة، وتضمن برنامج المعرض عدد كبير من الندوات والأنشطة والحفلات المتنوعة والمسابقات الثقافية ومشاركة
يومية لركن الأزهر ( خدمات الفتوي ) ،ركن الكنيسة ( ورش تعليم اللغة القبطية ) ، وركن السياحة- البيئة وتتضمن (ورش تدوير خامات وورش اعرف بلدك )

وأقيم على هامش معرض دمنهور للكتاب ورش لحملة اقرأ فكر و ورش قادرون باختلاف وورش السيناريو والإخراج والتصوير ورش الإعلام والعروض المباشرة للمنتجات

وأما عن مشاركة المكتبة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة قامت المكتبة باستضافة ندوة بعنوان "تجديد الخطاب الديني، وندوة عن عن الزيادة السكانية وخطره علي المجتمع في اطار خطة الدولة لمواجهه الزيادة السكانية

وفي برنامج حماية وتعزيز التراث تم التعاون مع ادارة الوعي الاثري بمنطقة آثار البحيرة لتنظيم دورات عن الحفائر الأثرية والترميم ، بالاضافة الى دورة تدريبية (دورة اليوم الواحد) في إعادة صياغة تدريس التراث الثقافي في مصر،على يد نخبة من أساتذة جامعة دمنهور و استفاد منها 120 مشارك بالدورة من العاملين بالتدريس في المعاهد الأزهرية و مدارس التربية والتعليم و طلبة وطالبات الجامعة.

وفى اطار فعاليات (بيئتي صديقتي) بالتعاون مع توجيه رياض أطفال تماشيا مع مؤتمر COP27 ، وفي مجال حقوق الانسان محاضرات سيكولوجية للفئات الخاصة وكيفية التعامل مع طلاب التوحد ودمجهم قامت المكتبة بالتعاون مع مديرية الصحة فى تنظيم مجموعة من الندوات مثل ندوة "توعية عن أعراض الفيروس المخلوي "وندوة عن "أطفال السكر" وقامت المكتبة بافتتاح برامج المهارات الرقمية المستهدفة في قرى حياة كريمة.

كما حرصت المكتبة علي الاستمرار فى تقديم الدورات التي من شأنها أن تعمل علي تأهيل الشباب لمواجهه متطلبات سوق العمل منها دورات تعليم اللغات وصل عدد المستفدين 424 متدرب في اللغةالإنجليزية – 112متدرب في اللغة الفرنسية – 136متدرب في اللغة الألمانية ) 1242متدرب في دورات Icdl و177متدرب في Ic3 و 311 متدرب في الدورات المحاسبيه، و 348 في الجرافيك، و 136 في البرمجة، و440 في التنمية البشرية، و52 متدرب في المقامات الصوتية ودورات المهارات الإعلامية والصحفية.


كما قام قسم الترجمة بالمكتبة بتوثيق المستندات الرسمية لعدد 105 وثيقه مترجمه خلال العام.

وفي مجال المشاركة المجتمعية نظمت المكتبة إحتفال بأعياد الطفولة لعام 2022 بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم تضمن معرضا للوحات الفنية للطلبة والطالبات الموهوبين بمدارس التربية والتعليم تلاه عروض وفقرات فنية ومسرحية بالمسرح الروماني ثم عروض الشعر والالقاء للموهوبين في مجال الادب، والاحتفال أيضا بمرور 200 عام علي فك رموز حجر رشيد بالتعاون مع جامعة دمنهور ومنطقة آثار البحيرة.


وفي إطار الإحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم نظمت المكتبة أيضاً حفلات ليالي رمضان على مدار عشرة أيام بالتعاون مع فرع ثقافة البحيرة وحفل الختام الذي أقيم بالمسرح الروماني بالمكتبة، والاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء وتضمنت مجموعة من الإبداعات والعروض الفنية والرياضية لطلبة مدرسة النور للمكفوفين بدمنهور.

كما قامت المكتبة بالمشاركة في ساعة الأرض بإطفاء جميع الأضواء لمدة ساعة. بالاضافة الى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بحضور نخبة من أساتذة أصول اللغة والبلاغة والنقد من مختلف الكليات المتخصصة.

وسعيا من المكتبة الى تطوير خدماتها استمرت فى إقامة جلسات التخاطب وتعديل السلوك وتنمية المهارات للأطفال حيث بلغ عددهم 60 طفل ودورات الحساب الذهني لتأهيل الطفل لإجراء العمليات الحسابية بطريقة سريعة باستخدام جهاز Abacus وعددهم 70 طالب ودورة نور البيان لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بشكل صحيح وعددهم 65 تلميذ، واستضافت عدد كبير من الزيارات المدرسية من مختلف المراحل التعليمية بإجمالي عدد 18500طالب.
بالإضافه الى دورات الخط العربي حيث وصل عدد المستفيدين منها الي 340 طالب و 234 في تحفيظ القرآن الكريم و79 في الموسيقى و160في الحاسب الآلي مع الاستمرار في دورات تعليم الرسم والخياطة والأشغال اليدوية ومسابقات الشطرنج وجلسات الحكي التفاعلية . بالإضافة الى ورش التلسكوب والرصد الفلكي التي تقام داخل المكتبة

كما حصل طلاب المكتبة علي المركز الثالث بمسابقات إنشاء و تصميم تطبيقات الموبيل ومسابقة انشاء موقع الكتروني في التصفيات النهائيه لبطوله المنتدي الأفريقي للإبتكار والتكنولوجيا 2022 المقام بجامعه زايد بدبي.


ومن خلال فرع مكتبة مصر العامة بكفر الدوار شاركت المكتبة في تقديم الخدمة المكتبية لأبناء كفر الدوار حيث بلغ عدد الكتب 12855 كتاب وعدد الاعارات الخارجية 1151 كتاب وعدد الاعارات الداخلية 239 كتاب وعدد العضويات 1300عضو

.كما استضافت عدد كبير من الزيارات المدرسية بإجمالي 14800 طالب كما تقدم الأنشطة الثقافية والفنية وتنمية المهارات وهذا بجانب الدورات التدريبية في اللغة الأنجليزية ووصل عدد المستفيدين الى 295متدرب و366 متدرب فى دورة icdl و74 طفل في جلسات التخاطب واضطرابات النطق وحوالي 150طالب في دورة الحساب الذهني و 85 طالب في تعليم الخط العربي.

وشاركت المكتبة في القوافل الطبية والسكانية بقرى كفر الدوار ضمن مبادرة حياة كريمة واستضافت المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية لإقامة ندوة بعنوان " روسيا في ذاكرة الكاريكاتير المصري " بقاعة المؤتمرات بالمكتبة ، وندوة عن مجابهه العنف ضد المرأة بالتعاون مع مركز إعلام دمنهور، وندوات عن التحديات المستقبلية والأمن القومي.

كما فاز فريق مكتبة كفر الدوار بالمركز الأول عالميًا في الحساب الذهني وحصولهم على كأس البطولة الدولية للحساب الذهني حيث ضمت أكثر من ألف ومائتين طالب من جميع أنحاء العالم.

واستضافت المكتبة معرض الزهور الثاني بكفر الدوار بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار، ، وعلى هامش المعرض اقيم معرض فني تشكيلي لرواد قصر ثقافة كفر الدوار باسم "بصمة زهرة"، والذي تضمن مجموعة من الأعمال الفنية واللوحات الزيتية والتي لاقت استحسان الجميع.

وفي مجال المشاركة الإجتماعية شاركت المكتبة في عديد من الاحتفالات منها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، وذكرى حرب أكتوبر المجيد بالتعاون مع المنطقة الأزهرية ،والاحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة،

وبمرور العام الثالث على إفتتاح المكتبة بكفر الدوار أقامت المكتبة حفل ترفيهي كبير للأطفال تضمّن تقديم خدمات أتوبيس المكتبة المتنقلة ومجموعة متنوعة من ورش الأشغال اليدوية والفنية والرسم والتلوين وورش الحكي والرسم على الوجه وغيرها من الخدمات. تضمّن فقرات الشعر والعروض الغنائية ومسرح العرائس.


وتتويجا لسعى مكتبة مصر العامة بدمنهور وحرص صندوق مكتبات مصر العامة على تحقيق التنمية الثقافية على مستوى محافظات مصر تم إعادة تأهيل وتجهيز مقر فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات. المقامه على مساحة ٦٠٠ م٢ وبلغ إجمالي تكلفتها ٢ مليون و٣٠٠ ألف جنيه تقريباً مقدمه من صندوق مكتبات مصر العامة.