رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

الفيلم الأردني تالافيزيون يفوز بأفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير

فاز الفيلم الأردني تالافيزيون للمخرج مراد أبو عيشة بجائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير الذي اختتم فعالياته أمس الخميس، كما حصلت بطلة الفيلم عائشة بلاسم على تنويه خاصة عن دورها الفيلم، والتي وجهت الشكر للجنة تحكيم المهرجان وأوجزت جانبًا من معاناة الشعب السوري في كلمتها عقب تسلم الجائزة، وشهدت عروض الفيلم حضورًا مكثفًا ورفعت شارة كامل العدد.

جدير بالذكر أن تالافيزيون هو الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز الأوسكار الطلبة مسجلاً أول فوز عربي في فئة الأفلام الروائية، كما تلقى المخرج مراد أبو عيشة مؤخرًا دعوة للانضمام إلى أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح جوائز الأوسكار.
وحصل الفيلم على عدة جوائز خلال مسيرته منها أفضل فيلم قصير في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وكان قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، والجائزة الأولى لفيلم قصير من مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي. وشارك في عدة مهرجانات مهمة منها بالم سبرينغز السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان بورتلاند السينمائي المستقل.

تدور أحداث الفيلم حول الطفلة تالا ذات الثمان سنوات، المحاصرة في واقع مزقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في تلفاز محظور. ولكن هذا التلفاز السري يتحول لمسألة حياة أو موت.
الفيلم تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، إنتاج أردني ألماني مشترك، وبطولة زياد بكري، عائشة بلاسم، وخالد الطريفي، وتصوير فيليب هينز، وإنتاج جود كوع وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.
جدير بالذكر أن MAD شاركت بأربعة أفلام أخرى في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير وحازت على إعجاب الجماهير ولاقت عروضها إقبال كبير وهم الفيلم المصري أزرق مش قاتم لـمي زيادي والفلسطينيان حمزة: أطارد شبحًا يطاردني لـورد كيال وضيف من ذهب لـسعيد زاغة، والسوداني طنين لـمحمد فاوي، وتفاعل الجمهور مع عروض الأفلام الخمسة التي جرت على مدار أيام مختلفة وذلك أثناء العروض نفسها أو بعدها.