رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

بالصور.. نائب محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع الأجهزة التعويضية ضمن المبادرة الثالثة لذوي الإحتياجات

شهدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، اليوم الإحتفالية التي نظمتها المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعي لتوزيع الأجهزة التعويضية ضمن المبادرة الثالثة لذوي الإحتياجات الخاصة "قادرون بإختلاف" تضامن وتكاتف لعام 2022، وكذا تكريم المتفوقين من ذوى الهمم فى شتى المجالات وذلك بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة بحضور اللواء أحمد أنور عباس السكرتير العام للمحافظة، اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد، الدكتورة نجوى خلف عضو مجلس النواب، الدكتورة فايزة زايد وكيل مديرية التضامن الإجتماعي.

وفى بداية كلمتها تقدمت نائب محافظ البحيرة بالتهنئة لجميع الحضور بمناسبة قرب حلول العام الميلادي الجديد وأعياد الإخوة المسيحيين، متمنية من الله أن ينعم على مصرنا الغالية بالأمن والأمان وأن يحفظ لها الإستقرار ودوام التقدم والرقي.

وأكدت أن مبادرة "تضامن وتكاتف" التى تمت بالتنسيق بين المحافظة ووزارة التضامن الإجتماعى لتوفير إحتياجات أبطالنا القادرون بإختلاف وبالتعاون مع الجمعيات الشريكة من المجتمع المدنى تأتي فى إطار رؤية الجمهورية الجديدة بقيادة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسى – رئيس الجمهورية بما تحتويه من أسس ومبادئ قائمة علي العدالة المجتمعية بين جميع أفراد الوطن والعمل على توفير كافة السبل والوسائل لدمجهم بالمجتمع.

مشيرة إلي أن تخصيص السيد الرئيس عام 2018 عاماً لذوي الهمم دليل على إهتمام الدولة بهم والسعي المستمر لتذليل الصعوبات أمامهم وإدماجهم فى المجتمع بما يضمن لهم الرعاية الصحية والتعليم والعمل والمشاركة في المجتمع بشكل لائق وإنساني هـذا بالإضافة إلى إقرار تشريعات وقوانين حاكمة وتوفير مشاريع تتوافق مع إحتياجاتهم.

وأضافت د. نهال بلبع، أن تلك المبادرات تعمل جنبا إلى جنب جهود المحافظة التى لا تألوا جهدا فى دعم ذوى الهمم وإتخاذ خطوات جاده لدمجهم بالمجتمع وخاصًة في العمليه التعليمية، هذا بالإضافة إلي التمكين الإقتصادي والسياسي والإجتماعي وفى تولى الوظائف والمشاركة الفعالة في الفعاليات والمؤتمرات والمبادرات التي يتم تنفيذها برعاية من الدولة.

ووجهت الشكر لأعضاء المجلس الاستشاري التطوعي لشئون ذوي الهمم علي ما يبذلوه من جهود مضنية لتنفيذ أهداف المجلس، كما تقدمت بالتهنئة للأعضاء الجدد متمنية لهم التوفيق والنجاح فى مهامهم المكلفين بها وطالبتهم بتكثيف سبل الدعم والرعاية لأبناء المحافظة من ذوي الهمم.

وفى كلمتها أكدت الدكتورة/ نجوى خلف - عضو مجلس النواب "عضو لجنة التضامن الإجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة"، أن الإحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يأتي فى ظل الجمهورية الجديدة التي جعلت من التوعية بالإعاقة منهج وأسلوب عمل، حيث تم زيادة الفعاليات التوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلي إتاحة الفرصة للمشاركة السياسية وإقامة المعارض والمشروعات الإقتصادية والإنتاجية وكذا دمجهم بالوظائف الحكومية وفى القطاع الخاص، مشيرة إلى أن محافظة البحيرة وبفضل جهود قياداتها التنفيذية أصبحت من أكثر المحافظات التي تقدم الدعم والرعاية لأبنائها من ذوي الهمم فى شتي المجالات.

وأشارت الدكتورة/ فايزه زايد، أن البحيرة شهدت العديد من النجاحات فى قطاع رعاية ودعم ذوي الهمم، بالتنسيق بين وزارة التضامن الإجتماعي ومحافظة البحيرة، حيث تم تنفيذ أكثر من ١٢ مركز تنمية الأسرة والطفل توفر خدمات وحدات التضامن الإجتماعي وحضانات الأطفال ومعارض وورش وكذا تقديم خدمات التنمية والتمكين الإقتصادي للنساء وإشراكهم فى سوق العمل، هذا بالإضافة إلى مراكز التأهيل الشامل وتنفيذ مبادرات وبرامج التثقيف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "برنامج وعي"، وتفعيل برامج الحماية الإجتماعية وعلي رأسها برنامج "تكافل وكرامة".

وخلال الحفل قامت د. نهال بلبع، بتوزيع ١٥ طرف صناعي بالإضافة إلي عدد ١٢ كرسي متحرك (كهربائي - عادي) بتكلفة إجمالية بلغت ١٤٥ ألف جنيه، والتي قامت مديرية التضامن الاجتماعي بتوفيرها بالتنسيق مع جمعية المرحوم محمد مرير ومؤسسة التكافل.

حيث تم إختيار الحالات بناءً على معايير وضوابط منظمة ومنضبطة وأبحاث إجتماعية وتقارير طبية تم إعدادها من خلال مكاتب التأهيل المتواجدة بكافة مدن ومراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعي.

كما قامت نائب المحافظ بتكريم عدد من المتفوقين من ذوى الهمم فى شتى المجالات ممن سعوا واجتهدوا ووضعوا أهدافا جلية أمامهم وتغلبوا على التحديات التى واجهتهم لتحقيق تلك الأهداف وهم:

- حبيبة السيد إبراهيم مقلد (تفوق فني وحساب ذهني)
- رقية احمد حمدي الشرقاوي (تفوق فني - عزف موسيقي)
- بسملة محمد عاشور هنداوي (تفوق دراسي)
- حنين على محمد على صالح (تفوق دراسي)
- محمد أشرف محمد سليمان (تفوق دراسي)
- محمد عبدالعزيز العسكري (تفوق دراسي)
- عبدالحميد محمد عبدالحميد الحلاج (تفوق دراسي)
- مصطفي صبحي عبدالوهاب رميح (تفوق رياضي)
- روان خالد مصطفي إبراهيم (تفوق رياضي)

كما قامت نائب محافظ البحيرة بتفقد معرض الصناعات اليدوية لذوي الهمم والذي نظمته الجمعية العامة لحماية الأطفال ومؤسسة الرجاء القبطية لرعاية ذوي القدرات الخاصة برشيد وجمعية الولدان المخلدون، وضم منتجات أعمال التريكو والخرز والتشكيل والرسم والنسيج والكليم، والصناعات الغذائية البسيطة.

حضر الإحتفالية عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومديري مديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والقوي العاملة والثقافة ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية وممثلي الأزهر والكنيسة والأوقاف وأسر المكرمين.

موضوعات متعلقة