رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تعرّف على أسباب تغيُّر المناخ في العالم

لا بد أنك شاهدت اسباب تغير المناخ في العالم تظهر لك تقلّب أحوال الأرض بشكل مخيف، ملايين الناس يعانون من تأثيرات كوارث الطقس المفجعة التي تتفاقم مع تغير المناخ في العالم - بدءًا من مصائب الجفاف طويل الأمد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وصولًا إلى اكتساح الأعاصير المدارية المدمرة جنوب شرق آسيا، والكاريبي، والمحيط الهادي. لقد أدت درجات الحرارة الشديدة إلى موجات حر قاتلة لم يسبق لها مثيل في أوروبا، إلى جانب حرائق الغابات في كوريا الجنوبية، الجزائر، وكرواتيا، كما عانت باكستان من فيضانات شديدة، فيما أدى طول مدة الجفاف الشديد الذي أصاب مدغشقر إلى نقص الغذاء وترك حوالي مليون شخص معرضين للمجاعة. وهنا نسأل أنفسنا، ما هي أسباب هذه المصائب، وللإجابة عن هذا السؤال، إليك أسباب تغير المناخ في العالم.

سبب تغيُّر المناخ في العالم الرئيسي

إن أساس وسبب تغير المناخ في العالم، هو الوقود الأحفوري من الغاز، النفط، والفحم، ويمكننا القول إنه السبب الرئيسي إلى حد بعيد في تغير المناخ العالمي، إذ يمثل حوالي 90% من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وأكثر من 75% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

تحبس انبعاثات الغازات الدفيئة حرارة الشمس؛ بسبب تواجدها في الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ في العالم. درجة حرارة العالم ترتفع في الوقت الحالي أسرع من أي وقت مضى. مع مرور الوقت، تؤثر درجات الحرارة المرتفعة في الطقس وتؤدي إلى تَغيُّرات في أنماطه، كما وتخلق اضطرابات في توازن الطبيعة، مما يشكل العديد من المخاطر على البشر إلى جانب تهديد جميع أشكال الحياة الأخرى الموجودة على الأرض.

أسباب تغير المناخ في العالم

توليد الطاقة

من أهم أسباب تغير المناخ في العالم، هو توليد الكهرباء مع الحرارة الناتجة من حرق الوقود الأحفوري والذي يتسبب في كميات كبيرة من الانبعاثات العالمية. للأسف، فإن معظم كميات الكهرباء يتم توليدها عن طريق حرق الغاز أو الزيت أو الفحم، مما ينتج عنه انبعاث غازات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيروز، التي هي عبارة عن غازات دفيئة تعمل على تغطية الأرض وحبس حرارة الشمس.

عالميًا، فإن أكثر من ربع الكهرباء بقليل يتم توليده عن طريق الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، مصادر الطاقة المتجددة الأخرى والتي تنبعث منها الغازات الدفيئة أو الملوثات بنسبة قليلة جدا مقارنة مع الوقود الأحفوري.

تصنيع البضائع

ينتج عن قطاع الصناعة انبعاثات، يأتي معظمها من حرق الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة لصنع الأسمنت، الصلب، الإلكترونيات، الحديد، البلاستيك، الملابس، والسلع الأخرى. وتُطلق العمليات الصناعية الأخرى الغازات، كما يفعل التعدين والبناء. تعمل الآلات المستخدمة في العمليات الصناعية على الأغلب بالغاز أو الفحم أو الزيت؛ تتم صناعة بعض المواد، كالبلاستيك، من مواد كيميائية مشتقة من الوقود الأحفوري. إن الصناعات التحويلية هي من أكبر المساهمين في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومن أهم أسباب تغير المناخ في العالم.

إزالة الغابات

يؤدي قطع الأشجار في الغابات إلى إطلاق الكربون الذي كانت تخزنه. تخيل كمية الكربون المطلقة مع التدمير الذي يقارب 12 مليون هكتار من الغابات كل سنة. أما المشكلة الأخرى، وبناء على الحقيقية العلمية في امتصاص الغابات لغاز ثاني أكسيد الكربون، فإن تدمير الغابات يؤثر بشكل سلبي في قدرة الطبيعة على إبقاء الانبعاثات خارج الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي فإن إزالة الغابات هي من أهم أسباب تغير المناخ في العالم.

استخدام وسائل النقل

تعمل معظم وسائل النقل بالوقود الأحفوري، لذلك فإنها من أهم أسباب تغير المناخ في العالم، حيث تساهم بشكل كبير في انبعاثات غازات الاحتباس، وخاصةً انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. تساهم مركبات الطرق في الجزء الأكبر من احتراق المنتجات القائمة على البترول، مثل الديزل والبنزين، لكن انبعاثات الطائرات والسفن مستمرةٌ أيضا في الارتفاع. إن النقل مسؤولٌ عن حوالي ربع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية والمرتبطة بشكل وثيق في قطاع الطاقة.

إنتاج الغذاء

ربما يبدو لك هذا السبب غريبًا بعض الشيء للوهلة الأولى، لكن إنتاج الغذاء يتسبب في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، الميثان، والغازات الدفيئة الأخرى بأشكال مختلفة، ومن العوامل التي تساهم في هذا هو إخلاء الأراضي لأغراض الرعي والزراعة، إزالة الغابات، إنتاج واستخدام الأسمدة لزراعة المحاصيل، والقيام باستخدام الطاقة من أجل تشغيل معدات المزرعة أو قوارب الصيد، باستخدام الوقود الأحفوري على الأغلب. إن كل ذلك يجعل من عملية إنتاج الغذاء مساهماً رئيسياً في تغير المناخ في العالم، كما تساهم عمليات تعبئة الطعام وتوزيعه في انبعاثات الغازات الدفيئة أيضًا.

المصدر

الأمم المتحدة

منظمة العفو الدولية