وزير الزراعة: التصدير يستهدف تدعيم الفلاح والمزارع المصري في إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه جوله صباحية لمحافظ الغربية لمتابعة استعدادات المركز التكنولوجي لاستقبال طلبات التصالح وزير التنمية المحلية يهنئ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان بيان عاجل للنائب عمرو درويش أمام البرلمان بشأن تقاعس الحكومة عن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح ضبط 4425 عبوة بسكويت وسلع غذائية منتهية الصلاحية داخل إحدى شركات الأغذية تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة من 12 حتى 18 مارس الجاري المحافظ يهنئ تعليم الغربية لحصول المدارس على ثلاثة مراكز في مسابقة المكتبات النموذجية تقليل فاتورة الاستيراد.. البرلمان يقر 3تشريعات جديدة للبحث عن البترول أكاديمية الفنون تحتفل بالسعر الكريم وتقيم معرضا للتراث .بيان عاجل للنائب إيهاب منصور بشأن تأخر لائحة مخالفات البناء تنظيم 7 ورش عمل استفاد منها 54 طالبا وطالبة خلال زيارة مدرسة الإمام محمد عبده الرسمية بشبراخيت «مش لوغاريتمات هى».. رئيس النواب يسأل الحكومة عن سر تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أمثلة على حيوانات انقرضت

قبل أن نعرض أمثلة على حيوانات انقرضت نشير إلى تعدد أسباب انقراض الحيوانات.

وهنا نؤكد على أن النشاط البشري من أهم أسباب الانقراض وخصوصاً في العقود الأخيرة، حيث ساهم النشاط البشري بالتسارع الكبير لمعدلات الانقراض.

ما هو انقراض الحيوانات؟

يقصد بانقراض الحيوانات اختفاء أحد أنواع الحيوانات ونهاية وجوده على كوكب الأرض، فمع موت آخر فرد من أفراد أي نوع من الحيوانات تكون تلك لحظة انقراض هذا النوع الذي لا يتواجد منه أي فرد ممكن أن يتكاثر من جديد.

أشهر أمثلة على حيوانات انقرضت:

قبل أن نعرض لكم أشهر أمثلة على حيوانات انقرضت، نشير إلى أن انقراض أي نوع قد يحصل بشكل متدرج مع تناقص أعداده شيئاً فشيئاً، ثمّ مع موت آخر فرد منه دون أن يكون هناك خلف وراثي يكون الانقراض قد حصل فعلاً.

كما أن انقراض بعض الأنواع قد يكون بشكل جماعي، وتبقى الديناصورات هي المثال الأشهر على الانقراض الجماعي، فما هي أشهر أمثلة على حيوانات انقرضت:

· انقراض الديناصورات:

حصل انقراض الديناصورات بشكل جماعي منذ حوالي 66 مليون سنة، وكان ذلك بسبب ارتطام كويكب صغير بسطح الكرة الأرضية.

وقد حصلت كارثة كبيرة نتيجة هذا الارتطام، نشأت على إثرها سحابة من الحطام والغبار غطت الغلاف الجوي للأرض، مما منع أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض، وهو ما أدى إلى انقراض بعض أنواع الكائنات الحية ومنها الديناصورات.

· فيلة الماموث:

إن الماموث الصوفي من فصيلة الفيلة الضخمة التي كانت تعيش قبل ما يقارب مليون سنة في أوروبا الوسطى، وقد تناقصت أعداد هذه الحيوانات بعد العصر الجليدي، ومع ذلك فقد استطاع عدد منها البقاء.

ولكن ذوبان الجليد الذي حصل في القطب الشمالي أدى إلى ارتفاع الرطوبة، وبالتالي اختفى الغطاء النباتي الذي يعتمد عليه الماموث في طعامه.

ومع التغير السريع للمناخ وعدم استطاعة هذه الفيلة التكيف مع النظام الغذائي الذي يفتقر لأنواع الأطعمة التي تعتمد عليها، فقد تقلصت أعداد الماموث الصوفي بشكل كبير منذ ما يقارب 12 ألف عام، ثمّ انقرضت بشكل كامل منذ 4000 عام تقريباً.

· الحمام الزاجل:

يعتبر الحمام الزاجل أحد أشهر أمثلة على حيوانات انقرضت حديثاً، وذلك منذ ما يقارب المائة عام، وبالتحديد في سنة 1914م عندما مات آخر أفراد هذا النوع من الحمام وهي الأنثى "مارثا" التي ماتت بعمر 29 عام في حديقة سينسيناتي للحيوانات.

في العصور السابقة كان الاهتمام كبيراً بالحمام الزاجل الذي كان يستخدم بالمراسلات، ولكن مع بدأ الخطوط الحديدية العمل في الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد هناك حاجة للحمام الزاجل بالمراسلات.

ومع سهولة اصطياده واعتباره من الأطعمة الشعبية الغير مكلفة مادياً، فقد تمّ اصطياده بشكل جائر فتناقصت أعداده كثيراً بالقرن التاسع عشر حتى انقرض بشكل كامل.

· نمر التسمانيا:

ينتمي هذا النوع من الحيوانات إلى مجموعة الجرابيات التي تأكل اللحوم، والتي كانت تعيش بصورة رئيسية في تسمانيا، واستراليا، وغينيا الجديدة.

لنمور التسمانيا شكل قريب من شكل الكلاب، ومتوسط حجمها بعد البلوغ ثلاثين كيلو غرام، أما طولها فيصل إلى ما يقارب المترين.

على الرغم من الاسم إلا أنه لا علاقة للتسمانيا بالنمور، ولكن بسبب وجود بعض الخطوط على ظهره التي تشبه الخطوط التي على ظهر النمر، أطلق عليه هذا الاسم.

بدء هذا الحيوان يتحوّل إلى حيوان مهدد بالانقراض منذ ما يقارب الالفين عام عندما اختفى من البّر الاسترالي، ولكنه استطاع الصمود حتى العام 1936 عندما مات آخر نمر تسمانيا في حديقة حيوانات هوبارت، وبات من ضمن أمثلة على حيوانات انقرضت.

ويعتقد أن الصيد الجائر كان السبب الرئيسي لانقراضه، بالإضافة إلى تخريب البيئة التي يعيش فيها، حيث دخلت إليها الكلاب والعديد من الأمراض.

· طائر الدودو:

كان عام 1681م هو عام انقراض طائر الدودو وفيه كان آخر ظهور للطائر الذي ينتمي لأسرة الحماميات، ولشعبة الحبليات.

تعتبر جزيرة مورشيوس الواقعة بالمحيط الهندي موطن الطائر الذي يقارب طوله 90سم، ووزنه يصل إلى ما يقارب 20كغ، أما متوسط عمره فيتراوح بين 10 سنوات و30 سنة.

يعتبر الصيد الجائر أبرز أسباب انقراض طائر الدودو، بالإضافة لفقدان الموائل التي أدت إلى تغير البيئة المناسبة له.

حيث كانت هذه الأسباب أكبر من قدرة الطائر على البقاء والاستمرار في هذا الكوكب، وبات بعد انقراضه من أشهر أمثلة على حيوانات انقرضت.