رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

موسوعة أعلام الأدب المصري الحديث والمعاصر.. أحدث إصدارات المجلس الأعلى للثقافة




تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، وإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، ديوان بعنوان: "موسوعة أعلام الأدب المصري الحديث والمعاصر.. الجزء الأول"، إشراف الدكتور سعيد الوكيل، وتحرير الدكتور ماجد الصعيدي.

وهذه الموسوعةُ تَكشِفُ عن القوَّةِ الكامِنَةِ في الثقافةِ المصرية، وتؤكد استمرار ريادة الأدب المصري وقدرته على أن يظل قائدًا لركب الحضارة العربية، وتعيد التأسيس لذلك الوجود الحضاري الفريد المتجدد لمصر العربية؛ إذ تقدم صورة أكثر وضوحًا عن أعلام الأدب المصري الحديث والمعاصر، بدءًا من مطلع القرن التاسع عشر حتى مطلع القرن الحادي والعشرين؛ وهم أعلام لا يزال كثير منهم بحاجة إلى كشف إنجازاتهم وتأمل أعمالهم، وبعضهم لا يزال بحاجة إلى أن يُعاد اكتشافه.

كما يَتجلى في هذه الموسوعة الحرص على دقة المعلومات، وتوثيقها توثيقا علميا منضبطا يُيَسّر لمن شاءَ أن يعود إلى المصادر والمراجع، للاستزادة وتعمق المعرفة، كما يتجلى الحرص على أن تكون اللغة فيها معبرةً عن التجانس صياغيا وبنائيًّا؛ فقد وُضِعَت معايير دقيقة منضبطة يُختار العلم على أساسها، ومن المخطط له أن تتوسع الموسوعةُ في مقبل الأيَّام، بعد أن تخرج كاملةً في صورتها الأولى وبكل أجزائها، لتتجاوز مطلع القرن إلى اللحظة الراهنة.

وقد أسهم في هذه الموسوعة وشارك في كتابة مداخلها باحثون وكتاب ومثقفون مصريون كلهم جدير بأن يُشار إليه باسمه، وكلهم حرص على أن يبذللَ قُصَارَى جُهْدِه، بغاية التجرُّدِ والنَّزَاهَةِ والموضُوعِيَّة؛ سعيًا إلى تحقيق الأهداف النبيلة لهذا العَمَل؛ ولتكون هذه الموسوعة - بحق - تعبيراً عن ثراء الثقافة المصرية وخُصُوبَتِها وتنوُّعِها، ومرجعًا متجددًا لأجيال القراء والباحثين.