رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

أعمال حرة مجدية لربات البيوت

هناك الكثير من النساء اللواتي يبحثن عن أعمال حرة مجدية لربات البيوت، فهناك نسبة كبيرة منهن عاطلات عن العمل، أو لديهن مدخول ضعيف، وهنّ يسعين إلى تطويره وتحسين المدخول المالي الذي يحصلن عليه.

ومن خلال سطورنا القادمة سنعمل على عرض مجموعة من أهم الأفكار حول أعمال حرة مجدية لربات البيوت، نأمل أن تكون لها فائدة كبيرة لجميع ربات المنازل اللواتي يسعين للحصول على مردود مالي جيد.

أعمال حرة مجدية لربات البيوت:

هل تبحثين عن مشروع العمر؟ ولا يوجد لديك سوى رأس مال بسيط للغاية، إليك مجموعة من الأفكار المميزة التي يمكن أن تختاري منها مع ما يتناسب من إمكانياتك ومهاراتك، ومع ما يمكن تسويقه والحصول منه على المردود المطلوب.

فما هي أهم أفكار حول أبرز أعمال حرة مجدية لربات البيوت؟

· الربح من خلال الإنترنت:

أحدثت شبكة الإنترنت ثورة هائلة في عالمنا الحالي في مختلف المجالات، ومنها تقديم الكثير من الفرص المهمة جداً للعمل من داخل المنزل، وهذه الفرص تحقق في الكثير من الأحيان أرباح عالية ومهمة.

ومن أبرز هذه المشروعات على الإنترنت نذكر صناعة المحتوى وتقديمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو إعطاء الدروس عبر الإنترنت (أونلاين)، أو كتابة المقالات، أو الترجمة، أو التسويق، أو تصميم الإعلانات وغيرها الكثير من الأعمال.

وهو ما يجعل العمل عبر الإنترنت الأهم والأكبر في العمل الحر، وهو ما ظهر بشكل جلي أثناء التدابير الاحترازية التي وضعت عند انتشار فيروس كورونا، حيث كانت شبكة الإنترنت مجال أساسي لمواصلة الكثير من الأعمال وتحقيق الأرباح.

وبناءً على ما ذكرناه فإننا نجد أن الاختيار المناسب للأعمال عبر الإنترنت من أهم أعمال حرة مجدية لربات البيوت.

· أعمال الخياطة وتصنيع أو تصليح الملابس:

من أبرز المشروعات والأعمال الحرة التي يمكن لربة المنزل القيام بها من منزلها أعمال الخياطة المتنوعة.

والقيام بهذا العمل سهل لا يحتاج سوى لآلة خياطة بسعر بسيط، مع تعلم تقنيات الخياطة وهو ما يمكن تعلمه بكل سرعة وسهولة.

وبعد أن تنطلق المرأة بعملها بفترة بسيطة ومن خلال الأرباح التي تحصل عليها، يمكنها أن تتوسع في عملها سواء بشراء آلات خياطة أخرى ووضع عاملات على تلك الآلات، أو من خلال الانتقال من مرحلة التهيئة والتعديل إلى التصميم المميز.

ومن المهم هنا الاستفادة من مميزات وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك على سبيل المثال، واستخدامها للتسويق أو البيع أو عرض الملابس المصنّعة.

· أعمال التجميل للنساء:

إن الاهتمام بالمظهر من الأمور الأساسية لدى أية فتاة أو امرأة، والكثير منهن وخصوصاً المحجبات يفضلن الاعتماد على النساء في حلاقة وتزيين الشعر، أو في جميع خطوات التجميل.

وبالتالي فإن اكتساب المهارات اللازمة للاهتمام بالشعر (كوافير) أو في وضع المكياج على الوجه، يسمح لربة المنزل أن تخصص في منزلها مكان لهذه الأعمال دون الحاجة لافتتاح محل (مع ما يحتاجه المحل التجاري من تكاليف عالية).

والأمر لا يحتاج إلى تكاليف عالية حيث يمكن في البداية الاعتماد على أدوات بسيطة بتكاليف مقبولة، مع بعض المواد ذات الأنواع الجيدة التي تستخدم للعناية بالشعر أو البشرة.

ومن الممكن لهذا المشروع مع التميز والجودة بالعمل أن يبدأ صغيراً ويكبر شيئاً فشيئاً بالمستقبل، لنكون أمام أحد أهم أعمال حرة مجدية لربات البيوت.

· صناعة الحلويات أو بعض أنواع الطعام:

هناك الكثير من العائلات التي تحتاج لطلب الطعام من أجل تقديم وليمة مميزة للضيوف، أو لعدم وجود الوقت لتحضير الطعام للعائلة وبالخصوص عندما تكون المرأة عاملة خارج المنزل.

وهنا يكون التوجه لطلب الطعام من الخارج، ولأن الكثيرين لا يرغبون التوجه لطلب الطعام من المطاعم، فإنهم يتوجهون إلى بعض ربات المنازل اللواتي يقمن بإعداد طعام أو حلويات صحية في المنزل مقابل أجر مالي.

وهذا ما يجعل الفرصة سانحة لأية ربة منزل لديها الخبرة والقدرة على تحضير الطعام المنزلي، أن تقدّم هذه الخدمة بأسعار مناسبة تحقق لها أرباح جيدة دون الحاجة للخروج والعمل خارج المنزل.

وهنا نشير إلى إمكانية الاستفادة كذلك من وسائل التواصل الاجتماعي، كتخصيص صفحة تظهر الخدمة المقدمة والأطعمة والحلويات التي يمكن تحضيرها، مع تحديد الأسعار المنافسة لكل وجبة بكمية معينة، ليكون هذا العمل من أفضل أعمال حرة مجدية لربات البيوت.