رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مواصفات الزوج الصالح

تتعدد مواصفات الزوج الصالح الذي تتمناه كل امرأة لنفسها وكل عائلة لابنتها، فهذا الرجل هو من قال عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم "زوِّجها التقي النقي (صاحب الدين والخُلق والصلاح) فإن أحبَّها أكرمها، وإن أبغضها لم يُهنها".

فالزوج الصالح هو نعمة للمرأة الصالحة، وهما معاً يشكلان النواة القادرة على تنشئة جيل صالح، يساهم في الوصول إلى المجتمع الصالح.

مواصفات الزوج الصالح:

على الفتاة وعائلتها أن يعلموا بأن مسألة اختيار الزوج المناسب هي مسألة صعبة وتحتاج منهم التفكير العميق.

وأن يتأكدوا من مواصفات الرجل الذي سيكون زوج المستقبل، فهو من سيشاركها حياتها، وهو من سيجعل حياتها سعيدة أو تعيسة.

وحتى يكون الزواج ناجحاً يجب أن يبنى على الأسس والقواعد السليمة، ومن أهمها أن يحمل الزوج مجموعة من المواصفات، ومن أهمها:

· الخُلق القويم والالتزام بدين الله تعالى:

على المرأة قبل الزواج أن تتأكد من خُلق ودين الرجل الذي تنوي الزواج منه، فهو من سيكون شريك حياتها ووالد أبنائها، وبالتالي لا بدّ لها أن تتأكد من أنه إنسان يخاف الله تعالى وملتزم بتعاليمه، فهو بذلك سيكون باباً من أبواب الجنة لزوجته وأبنائه.

ومن الطبيعي أن يكون الإنسان المؤمن ذو أخلاق كريمة، فمكارم الأخلاق هي من أسس الدين الحنيف، وهي من أهم مواصفات الرجل الصالح.

وفي هذا الإطار فإن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قال: "إذا أتاكُم من تَرضونَ خُلقهُ ودينهُ فزوِّجوهُ، إلا تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ".

· حب الزوجة والعطف عليها وتقديم الدعم لها:

تحتاج المرأة من زوجها إظهار الحب الكبير والاحترام لها، وأن يكون عطوفاً عليها يشعرها بأهميتها في حياته، ويكون السند لها في جميع المواقف، وخصوصاً في لحظات الانكسار أو الضعف، وهذا ما يجب على الرجل أن يظهره قولاً وفعلاً.

ولأن المرأة عاطفية بطبيعتها فهي تحتاج من زوجها أن يقدم لها التشجيع والدعم المعنوي لتحقيق أهدافها المنطقية في الحياة.

ويكون ذلك من خلال الدعم المعنوي والتشجيع بالكلمات المناسبة، مع توفير البيئة المناسبة التي تسمح لها تحقيق ما تصبو إليه ضمن حدود الأعمال التي يرضى عنها الله تعالى.

· الصديق الجيد لزوجته ومصدر شعورها بالأمان:

من أهم مواصفات الزوج الصالح هو التعامل الراقي مع زوجته، فهي شريكته في الحياة وعامل أساسي في سعادته وفي سعادة أطفاله، ولها الدور الأساسي في شخصيتهم ومستقبلهم.

وهو ما يستوجب من الزوج التعامل مع زوجته على أنها أكثر صديق مقرّب منه، فيتناقش معها في تفاصيل حياتهما اليومية، وتكون هي الملجأ الذي يتجه إليه في حالات الألم والضيق، كما يكون هو الملجأ لها في الأزمات والأوقات الصعبة.

ولأن المرأة كائن حساس فهي بحاجة إلى الرجل الذي يحميها ويشعرها بالأمان في جميع الأوقات، وأن يجعل جميع المحيطين بهم يدركون أنه بجانب زوجته ويساندها دائماً.

· جدير بالثقة:

إن الثقة المتبادلة بين الزوجين من أسس الحياة السعيدة، والزوج الصالح هو الذي يدرك أهمية الثقة ويكون أهلاً لها، وهو يعمل بجدية ليدفع زوجته للثقة به طوال الوقت.

· الزوج الجيد والأب الصالح:

من مواصفات الزوج الصالح أنه محب لعائلته، وحنون على زوجته وأطفاله ويتعامل معهم بشكل جيد.

فعلى الرغم من مسؤولياته الضخمة التي قد تشعره بالإرهاق، إلا أنه عندما يدخل إلى المنزل ينسى تعبه وتظهر عليه تعابير الحب والفرح لرؤيته زوجته وأبنائه.

فالروابط العاطفية الوثيقة بين أفراد العائلة هي أساس السعادة، وهو ما يستوجب من الرجل الاستماع لزوجته ولأطفاله وأن يشاركهم تفاصيل حياتهم.

· تجنب النقد الجارح:

من منا ليس به عيوب ونقاط ضعف؟ إن العيوب أمر طبيعي في أي إنسان، والرجل المحب لزوجته وعائلته يتقبل هذه العيوب، فإن كان هناك إمكانية لإصلاح العيوب فإنه يستخدم أسلوب النقاش الهادئ لتخطي هذه العيوب وإيجاد الحلول لها.

كما أنه يسعى لتخطي عيوبه هو كذلك، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وبالوقت ذاته لا يقوم الزوج الصالح بالتركيز على عيوب زوجته، ولا يقوم بنقدها بشكل مزعج وجارح، فهذا التصرف سيكون له أثر سلبي كبير على علاقتهما الزوجية.

· الاهتمام بالمظهر الخارجي:

كما على المرأة الاهتمام بمظهرها الخارجي أمام زوجها، فعلى الزوج كذلك أن يحرص على أن يكون بمظهر خارجي جيد، فمن مواصفات الزوج الصالح الاهتمام بملابسه ومظهره وبنظافته الشخصية بشكل دائم.