رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

1200 جنيه زيادة في سعر طن الذرة والطن يصل إلى 17 ألف جنيه

ارتفعت أسعار الذرة الصفراء، 1200 جنيه بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم، الثلاثاء 7 مارس 2023، ليصل سعر الطن إلى 17 ألف جنيه، مقارنة بـ15800 جنيه، وفقا لأحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن.

وقال نبيل، أن سعر الذرة عالميا يسجل حوالي 9 آلاف جنيه للطن، باعتبار أن سعر صرف الدولار 31 جنيها، متسائلا «كيف يصعد السعر من 9 آلاف إلى 17 ألف جنيها في الأسواق المحلية».

وأضاف نبيل أن ارتفاع سعر الذرة المستوردة أدى إلى زيادة سعر الذرة المحلية إلى حوالي 16 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ13800 جنيه الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى عدم توافرها.

وذكر أن أغلب المنتجين قاموا بإلغاء حجز شراء كتاكيت الأمهات، في إشارة منه إلى عزوف المربيين عن دخول الدورات الجديدة، نتيجة عدم قدرتهم على توفير الأعلاف.

وتوقع تكرار أزمة البيض مرة أخرى ووصول الأسعار إلى مستويات قياسية، مرجعا ذلك إلى قلة المعروض المتوقعة خلال الفترة المقبلة نتيجة استمرار تخارج المنتجين.

وذكر أن تكلفة إنتاج طبق البيض تجاوزت الـ116 جنيها في ظل أسعار الخامات الحالية، قائلا إن سعر الصويا وصل إلى 33 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ25 ألف جنيه الشهر الماضي.

وشدد نبيل على ضرورة تشديد الرقابة على شركات الأعلاف، قائلا «الشركات بتحجب البضاعة ثم تضع هامش ربح 100% على كل طن».

وأكد أن الحل الوحيد لحل أزمة الدواجن وبيض المائدة في السوق المحلي، هو توفير الأعلاف بأسعار مناسبة للمنتجين، ومن ثم يزيد المعروض وتتراجع الأسعار للمستهلك النهائي.