رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بيان عاجل من الكونجرس الأمريكي بشأن ملف إيران النووي: خطة بديلة

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بـ مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أنها ستركز على خطتها البديلة فيما يتعلق بالملف إيراني النووي.

وقال كبير الجمهوريين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، جيم ريتش، إن عدم توبيخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـ إيران يشجعها على عدم الالتزام بتعهداتها.

وأضاف كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية، أن "المغامرة" النووية الإيرانية تتطلب توبيخا واضحا.

واعترف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، خلال زيارته إلى طهران بأن التنازلات الإيرانية تعتمد إلى حد كبير على المفاوضات المستقبلية، متراجعًا عن بعض التعليقات التي أدلى بها اثناء عودته.

وقبل يومين من الاجتماع ربع السنوي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران إنهما اتفقتا على إحراز تقدم في مختلف القضايا، بما في ذلك تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتوقف منذ فترة طويلة في جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في إيران.

وقال جروسي في مؤتمر صحفي يوم السبت إنهم وافقوا على إعادة تركيب جميع معدات المراقبة الإضافية ، مثل كاميرات المراقبة ، في المواقع النووية التي تم وضعها بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى الكبرى ، لكن تمت إزالتها بعد ذلك العام الماضي مع انهيار الاتفاق، بعد انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018.

موضوعات متعلقة