تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و (٢٣) دارس من إفريقيا فى ضيافة وزارة الري الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان استشهاد 7 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان برفح جنوبي غزة 3 وجهات محتملة لـ«ناتشو» بعد الرحيل عن ريال مدريد مرموش ضمن المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الألماني مجلس الوزراء: طرح السكر بسعر 27 جنيها للكيلو كان أمرا مؤقتا صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

ناسا ترصد إعصارًا حلزونيًا في القطب الشمالى لعملاق الجليد للمرة الأولى

اكتشف العلماء دوامة من الهواء الدافئ نسبيا تحوم تحت سحب أورانوس، ما يوفر دليلا قويا على وجود إعصار راسخ في القطب الشمالي للكوكب.

وتضاف النتائج الجديدة إلى الملاحظات السابقة التي تفيد بأن الغلاف الجوي لأورانوس ليس خاملا كما كان يبدو في البداية، عندما حلقت مركبة الفضاء "فوياجر 2" التابعة لناسا عبر "عملاق الجليد" في يناير 1986، وفقًا لتقرير RT .

وتم اكتشاف الدوامة الشمالية على أورانوس من خلال الكشف عن الانبعاث الحراري على شكل موجات راديوية يلتقطها علماء الفلك باستخدام المصفوفة الكبيرة جدا (VLA) للتلسكوبات الراديوية في نيو مكسيكو.

ويرجح علماء ناسا أن الملاحظات الجديدة قد تعني وجود إعصار قطبي في القطب الشمالي لأورانوس.

وكشفت النتائج أنه تحت غيوم الكوكب، يبدو أن الهواء المتداول في القطب الشمالي أكثر دفئا وجفافا، ووفقا لوكالة ناسا، هذه سمة مميزة لإعصار قوي.

وقال أليكس أكينز، المؤلف الرئيسي للدراسة: "تخبرنا هذه الملاحظات الكثير عن قصة أورانوس، إنه عالم أكثر ديناميكية بكثير مما قد نعتقد، إنه ليس مجرد كرة زرقاء من الغاز، وهناك الكثير يحدث تحت الغطاء. لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن هناك ميزة دوامة في القطب الجنوبي لأورانوس".

وأثناء تحليقها بالقرب من العملاق الجليدي في عام 1986، التقطت المركبة الفضائية "فوياجر 2" التابعة لناسا صورا للقطب الجنوبي، تظهر الرياح في المركز القطبي تدور بشكل أسرع من بقية القطب.

ومع ذلك، حتى الآن، ليس من الواضح ما إذا كانت الأعاصير موجودة أيضا في القطب الشمالي لأورانوس أم لا.

ويستغرق أورانوس 84 عاما لإكمال دورة كاملة حول الشمس، وخلال العقود القليلة الماضية لم يتم توجيه أقطابها نحو الأرض، ومع ذلك، منذ عام 2015، كان لدينا رؤية أفضل بكثير، مما سمح للعلماء بالنظر بشكل أعمق في الغلاف الجوي القطبي.

والاعصار الحلزوني لأورانوس مضغوط الشكل، مع وجود هواء دافئ وجاف في قلبه - يشبه إلى حد كبير العواصف على زحل، وفقًا لوكالة ناسا.